ضعف نمو التجارة الخارجية باعتماد الأسعار القارة خلال الأشهر السبعة الأولى من سنة 2017

0

المنبر التونسي (ضعف نمو التجارة الخارجية) – كشفت أرقام نشرها المعهد الوطني للإحصاء ضعف نمو التجارة الخارجية خلال الأشهر السبعة الأولى من سنة 2017 مقارنة بذات الفترة من سنة 2016 باعتماد الأسعار  القارة أي دون اعتبار تأثير تغير الأسعار  من سنة إلى أخرى.

فقد سجل التبادل التجاري لتونس مع الخارج بالأسعار  القارة، ارتفاعا على مستوى الصادرات بنسبة 3,6 بالمائة وزيادة في الواردات بنسبة 2,3 بالمائة في حين ترتفع النسبة الى 15,9 بالمائة بالنسبة للصادرات وإلى 18,8 بالمائة للواردات باعتماد الأسعار  الجارية.

وكشف المعهد أن هذا الفرق يعود الى تطور الأسعار  بين الفترتين ب11,9 بالمائة بالنسبة للمواد المصدرة و16,1 بالمائة بالنسبة للواردات.

وسجلت التجارة الخارجية ، دون احتساب مواد الطاقة خلال الأشهر السبعة الأولى من سنة 2017، ارتفاعا في الأسعار بنسبة 11,6 بالمائة على مستوى الصادرات و13,1 على مستوى الواردات علما و أن أسعار مواد الطاقة شهدت خلال هذه الفترة ارتفاعا على مستوى الصادرات بـنسبة 15,8 بالمائة وعلى مستوي الواردات بنسبة 42,2 بالمائة.

وابرزت نتائج التجارة الخارجية بالأسعار القارة حسب القطاعات خلال الأشهر السبعة الأولى من سنة 2017 انخفاضا على مستوى صادرات قطاعا المناجم والفسفاط ومشتقاته بـ16,3 بالمائة والصناعات الفلاحية والغذائية بنسبة 1,4 بالمائة في حين ارتفعت صادرات الصناعات الميكانيكية والالكترونية ب 5,7 بالمائة والطاقة وزيوت التشحيم بـ57,1 بالمائة.

وانخفضت في المقابل واردات قطاع الطاقة وزيوت التشحيم بنسبة 8,5 بالمائة في حين ارتفعت واردات قطاعي الصناعات الفلاحية والغذائية بنسبة 10,4 بالمائة والمناجم والفسفاط ومشتقاته بنسبة 3 بالمائة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.