بعثة تونسية في مهمّة استكشافيّة متعددة القطاعات بجيبوتي من 15 إلى 19 سبتمبر 2017

0

المنبر التونسي (بعثة تونسية جيبوتي) – ينظم مجلس الأعمال التونسي الإفريقي مهمة استكشافية متعددة القطاعات في جيبوتي في الفترة من 15 إلى 19 سبتمبر 2017.

ومن خلال المصادقة على معاهدة الانضمام إلى السوق المشتركة لشرق وجنوب أفريقيا المقرر عقدها في أكتوبر المقبل، ستصبح تونس العضو العشرين في هذه المنظمة الدولية التي تتمتع بمهمة إقليمية في شرق أفريقيا لإنشاء اتحاد جمركي بين بلدانها الأعضاء. وتضم هذه المنطقة 475 مليون مستهلك محتمل.

ويطمح المركز تطوير الاقتصاد التونسي في سوق لا تستغله شركات بلادنا حيث تقرر تنظيم هذه المهمة الأولى في شرق أفريقيا والتي سيتم توجيهها إلى جيبوتي.

ويشار إلى أن تونس كانت تتمتع بعلاقة مميزة خلال السبعينيات مع جيبوتي، وهي بلد يبلغ عدد سكانه مليون نسمة، والتي تتميز بميناء يصل بين البحر الأحمر وأثيوبيا، الذي يسكنه أكثر من 100 مليون نسمة. ومنذ الثمانينات، تباطأت التجارة بين تونس وجيبوتي، وهو ما يعتزم مركز الأعمال التونسي الافريقي إلى إعادة إطلاق هذه الشراكة والتعاون مع بلد في قمة نموه الاقتصادي بالكامل، الذي أصبح مركزا مشعا لشرق أفريقيا.
وكان الاعداد لهذه البعثة قد بدأ قبل عام تقريبا خلال زيارة وفد من جيبوتي في تونس 2020، أين تم تنظيم خلالها أول اجتماع بين السيد عبدي يوسف صوغه، وزير الاتصالات السلكية واللاسلكية، وأعضاء المركز. ومنذ ذلك الاجتماع تم تغيير الزيارات إلى جيبوتي، بما في ذلك عقد اجتماع بين السيد وليد لوكيل، عضو مؤسس في مركز الأعمال التونسي الافريقي والسيد إسماعيل عمر غويله، رئيس جمهورية جيبوتي، ومن ناحية أخري وزراء جيبوتي: الطاقة والاستثمار والنقل والتعليم العالي.

وسيتم استقبال الوفد التونسي الذي يرأسه السيد أنور معروف وزير التكنولوجيا والاقتصاد الرقمي من قبل أعلى السلطات في البلاد، وسيتألف الوفد من خمسة وثلاثين (35) من رجال الأعمال من مختلف القطاعات وهي كالآتي: الصناعة الكهربائية، وصناعة المواد الغذائية، والبنية التحتية والبناء، والتأمين، والصحة، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والتجارة الدولية، والبيئة، والاستشارات والتدريب، فضلا عن الطاقة.

هذه المهمة لرجال الأعمال، ستضاف إلى بقية المهمات التي تم تنظيمها وأدائها في بلدان أخرى من القارة الافريقية على غرار مالي والكاميرون وبوركينا فاسو وغينيا كوناكري وغيرها، ستزيد من تعزيز التعاون الاقتصادي بين تونس والدول الإفريقية وتعزيز العلاقات المثمرة بين المستثمرين التونسيين ونظرائهم في شرق أفريقيا.

  

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.