أكثر من مليوني تلميذ وتلميذة يتوجهون يوم الجمعة 15 سبتمبر إلى مقاعد الدراسة

0
 المنبر التونسي (مقاعد الدراسة) – يلتحق يوم الجمعة 15 سبتمبر 2017 مليونان وثمانية وثمانون ألف تلميذ، بمقاعد الدراسة، بـ6093 مؤسسة تربوية موزعة بين الابتدائي والإعدادي والثانوي، ويدرسهم 156 ألف مدرس.

سجلت السنة الدراسية 2018-2017 ارتفاعا في عدد التلاميذ بنحو 41 ألف تلميذ مقارنة مع السنة الفارطة.

ويقدر مجموع التلاميذ بين التحضيري والابتدائي بـمليون و185 ألف و371 تلميذا، يدرّسهم 64 ألف مدرس بـ4581 مدرسة ابتدائية.

وقد اكد مدير عام المرحلة الابتدائية بوزارة التربية كمال الحجام مواصلة تعميم السنة التحضيرية من خلال إحداث 355 قسما تحضيريا جديدا يؤمها 6517 طفلا، إضافة إلى إرساء المدرسة الرقمية في 52 مدرسة ابتدائية وتقييمها استعدادا لتعميمها تدريجيا.

ومن جهته أفاد مدير عام المرحلة الإعدادية والثانوية بوزارة التربية منذر ذويب بأن عدد تلاميذ هذه المرحلة يقدر بـ 902 ألف و595 تلميذ يشرف عليهم 5ر97 ألف مدرس بـ 1512 مؤسسة.

وفي ما يتعلق بالخدمات المدرسية لفت المدير بديوان الخدمات المدرسية طارق لوصيف إلى أنه تم تخصيص مبلغ 40 مليون دينار لخدمات الإعاشة والإقامة موزعة بين 24 م د للمرحلة الابتدائية و16 م د للمرحلة الاعدادية والثانوية؛ تم تخصيص 7 م د منها للمنح المدرسية لفائدة حوالي 60 ألف تلميذ.

وللسنة التاسعة على التوالي تمّ تجميد اسعار الكتب المدرسية بدعم يناهز 2 م د مع الحفاظ نفس سعر الكراس بدعم قدره 4 م د سنويا.

و أوضح وزير التربية حاتم بن سالم أن السنة الدراسية 2017-2018 لن تشهد إجراءات جديدة في علاقة ببرنامج إصلاح المنظومة التربوية وعلى مستوى الزمن المدرسي، باستثناء رزنامة العطل التي تم الإعلان عن مراجعتها.

كما قال انه سيتمّ خلال الموسم الدراسي الجديد الإبقاء على نظام المراقبة المستمرة والطابع الاختياري لمناظرة الدخول إلى المدارس الإعدادية النموذجية وامتحان شهادة ختم التعليم الأساسي العام، مشيرا إلى أن منشورا حول تدقيق عدد الفروض ومواعيدها سيوجه إلى كل المؤسسات التربوية والمندوبيات الجهوية مطلع الأسبوع القادم.

وأشار إلى أن تجربة الامتحانات الموحدة على المستوى الجهوي والوطني في بعض المستويات التعليمية تم تقييمها وسيتم لاحقا وعلى ضوء النتائج التي ستنبثق عنها البت في أمر إقرار مواصلة العمل بها من عدمه.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.