مونديال 2022: فريق “مركب ألياف النخيل من تونس” يفوز بجائزة تحدي 22 في مجال الاستدامة

0

المنبر التونسي (تحدي 22) – أعلنت اللجنة العليا للمشاريع والإرث (اللجنة المنظمة لمونديال 2022) ، يوم الإثنين 20 نوفمبر 2017، في الدوحة عن أسماء الفرق الفائزة بالنسخة الثانية من جائزة الابتكار العربية تحدي 22.

وجاء الإعلان بعد يومين من عرض الفرق الـ27 المتأهلة للدور النهائي لمقترحاتها أمام لجنة متخصصة من المحكمين ضمت كوكبة من الخبراء والباحثين والمديرين التنفيذيين ورواد الأعمال من مختلف الدول العربية، حيث تم اختيار 10 مشاريع فائزة من إجمالي 937 قدموا مقترحاتهم وابتكاراتهم في مجالات رئيسية أربع هي الاستدامة، والصحة والسلامة، وإنترنت الأشياء، والتجربة السياحية.

وفي مجال الاستدامة فاز فريق مركب ألياف النخيل من تونس بالجائزة. ويتمحور المشروع حول استخدام مادة مصنوعة من ألياف النخيل لإنتاج مقاعد بالملاعب وضمان التظليل الشمسي الفعال.

وحصل كل فريقٍ من الفرق الفائزة على جائزة نقدية بقيمة 15 ألف دولار أمريكي، وذلك بالإضافة لفرصة للحصول على تمويل يصل إلى 100 ألف دولار أمريكي لتطوير أفكارهم والانتقال إلى مرحلة إثبات النظرية والتأكد من قابليّة تنفيذها على أرض الواقع.

وتوزعت المقترحات الـ937 التي تسلمها فريق تحدي 22 في دورته الثانية بين الدول العربية العشر التي زارها تحدي 22 في نسخته الثانية حيث تسلمت لجنة 116 مقترحاً من قطر، و33 من سلطنة عمان، و24 من الكويت، و52 من تونس، و87 من المغرب، و79 من الأردن، و236 من مصر، و232 من السعودية، و49 من الإمارات، و29 من البحرين.

وستتمتع كافة الفرق الفائزة بفرصة العمل مع مرشدين مختصين لمساعدتهم على تطوير أفكارهم إلى نموذج أولي، كما ستحظى الفرق الفائزة بفرصة حضور برنامج رعاية متكامل عبر حاضنات الأعمال التابعة لشركاء تحدي 22، وكذلك منح مالية لدعم مراحل تطور الفكرة وتحويلها إلى مشروع قابل للاستدامة التجارية.

وفي تعليقه بهذه المناسبة، قال الأمين العام للجنة العليا للمشاريع والإرث حسن عبدالله الذوادي: “رغم أهمية الإبداع والابتكار في تحقيق النجاح، إلا أن صفات عدة لا بد أن تلازمه، لعلّ أهمّها التواضع والمثابرة ومواصلة العمل والبحث عن الفرص. وهذا ما يُقدمه تحدي 22 للمبتكرين ورواد الأعمال في العالم العربيّ، إذ يمنحهم الفرصة لتحويل أفكارهم وابتكاراتهم إلى منتجات فعلية ليس فقط من خلال الجائزة المادية أو حتى حاضنات الأعمال، بل من خلال الإسهام في تأسيس مجتمع فكري يقوم على الابتكار ويلتقي فيه الممولون وأصحاب الخبرات مع رواد الأعمال والمبدعين من مختلف الدول العربية”.

ويهدف برنامج تحدي 22، أحد أبرز المبادرات التي أطلقتها اللجنة العليا للمشاريع والإرث عام 2015، بالمقام الأول إلى تعزيز ثقافة الابتكار وريادة الأعمال والتنوع الاقتصادي وبناء مجتمع قائم على المعرفة، بالإضافة إلى خلق منصّة لاكتشاف إبداع الشباب في العالم العربي وإطلاق قدراتهم الفكرية الكامنة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.