وزارة الفلاحة: برنامج تزويد المؤسسات التربوية بالوسط الريفي بالماء الصالح للشرب بين الإنجاز والمتابعة والتقييم

0

المنبر التونسي (وزارة الفلاحة) – إيمانا منها بأن الماء محرار التنمية وعامل من عوامل استقرار السكان بالمناطق الريفية، لتركيز الاستثمارات والحد من الفوارق والفجوة الاقتصادية بكافة مكوناتها، ضبطت وزارة الفلاحة والصيد البحري والموارد المائية استراتيجية وطنية، تهدف إلى تحسين تزويد الوسط الريفي بالماء الصالح للشرب إلى حدود سنة 2021، بالتعاون مع الإدارة العامة للهندسة الريفية واستغلال المياه والشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه.

وتخص توجهات هذه  الاستراتيجية الوطنية اساليب التزود بالماء الصالح للشرب، وتطوير طرق تصور الانظمة المائية وتسييرها ودعم التوازنات المالية للشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه والمجامع المائية، علاوة على وضع الاليات المؤسساتية والتنظيمية للقطاع وتحسين الظروف الصحية والبيئية لمشاريع الماء الصالح للشرب.

وفي هذا الإطار، مثلت حاجة المؤسسات التربوية المتواجدة بالوسط  الريفي إلى الماء الصالح للشرب والى الخدمات الصحية من اولويات الوزارة. حيث اقرت برنامج تدخل لفائدتهم موزع على 20 ولاية ويشمل أولا: تزويد 670 مؤسسة تربوية متواجدة بالمناطق الريفية وتقدر كلفته30 مليون دينار. وثانيا، انجاز الصرف الصحي ب1244 مؤسسة تربوية. يقدر حجم تكلفته الجملية 7,5 مليون دينار لسنة 2016

وعن مدى تقدم انجاز  هذا المشروع الذي يمتد على ثلاث سنوات بداية من 2015 إلى غاية 2017، بين كاتب الدولة المكلف بالموارد المائية والصيد البحري، السيد عبد الرابحي، انه تم تزويد قرابة 239 مؤسسة تربوية في حين تتواصل الاشغال ب289 مؤسسة اخرى. وتبقى قرابة 143 مؤسسة في مرحلة طلبات العروض. وفيما يتعلق بالصرف الصحي، انتهت الاشغال بالنسبة ل122 مؤسسة تربوية ،في حين لازالت حوالي 331 مؤسسة في طور الانجاز وتبقى 237 مؤسسة اخرى في مرحلة طلبات العروض, وقد دعا كاتب الدولة إلى ضرورة الاسراع في اكمال البرنامج في أقرب الآجال.

للتوضيح ولتامين  النجاعة المطلوبة لعمليات تزويد المؤسسات التربوية، وقع ربط المؤسسات التربوية بالشبكات التابعة للشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه و لشبكات التابعة لمصالح الهندسة الريفية فضلا عن ذلك، تم تركيز خزانات فوق أرضية تختلف طاقة خزنها حسب حجم المدرسة. اضافة الى ذلك،  تم تجهيز هذه الخزانات بمضخات تعمل بالطاقة الشمسية في حال عدم وجود طاقة كهربائية. وحفر ابار وتجهيزها وكهربتها وربطها بالشبكات الداخلية للمؤسسات غير مزودة او التي تشهد اضطرابا في التزود بالماء لصالح للشرب.

تجدر الاشارة الى ان الوزارة عملت قصار جهدها لتعميم الماء لصالح للشرب بالمؤسسات التربوية. اذ قامت  في مرحلة اولى عام 2014 بتزويد 12 ولاية  ب130 صهريج مجرور بكلفة 600 الف دينار لفائدة المدارس الابتدائية. وبقرار وزاري في 30 اكتوبر 2014 احدثت لجنتين مكلفتين واحدة بالمتابعة والتنسيق بين مختلف اللجان الجهوية والأخرى بالقيام بالدراسات اللازمة لتشخيص وضعية المؤسسات التربوية. وفي هذا المجال، شملت الدراسة 1312 مؤسسة تربوية تابعة ل20 ولاية ماعدى ولايات تونس واريانة وتوزر والمنستير.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.