ديون الكنام تصل إلى 2933 مليون دينار

0

المنبر التونسي (الكنام) – كشف وزير الشؤون الاجتماعية، محمد الطرابلسي، أن ديون الصندوق الوطني للتأمين على المرض وصلت إلى مستوى 2993 مليون دينار الى غاية يوم 12 جانفي 2018، وذلك خلال جلسة استماع عقدتها، يوم الخميس 18 جانفي 2018، لجنة الصحة والشؤون الاجتماعية بمجلس نواب الشعب.

وأكد الطرابلسي، شروع وزارته في إعداد مشروع قانون لإصلاح نظامي التقاعد والضمان الاجتماعي، مشيرا إلى أن اصلاح منظومة التأمين على المرض يستدعي استخلاص ديون أنظمة الضمان الاجتماعي التي تتوزّع بنسبة 70 بالمائة على القطاع العام و30 بالمائة على القطاع الخاص.

وأضاف، أن مراجعة سنّ التقاعد والتعديل الآلي للجراية يمثلان ركنين مهمين لاصلاح منظومة الضمان الإجتماعية، مبرزا، أن السياسة الإجتماعية تفرض توسيع دائرة المنتفعين بخدمات الصحة العمومية.

وتوقع أن توفر المساهمة الإجتماعية التضامنية التي أقرها قانون المالية بإضافة نقطة على نسب مختلف جدول شرائح الضريبة على الدخل يخصص مدخولها للصناديق الاجتماعية، عائدات بقيمة 300 مليون دينار مع موفى سنة 2018.

وأعلن الوزير، أنه سيتم في غضون الأسابيع المقبلة الانتهاء من إعداد مشروع قانون للتغطية الاجتماعية لفائدة البحارة، في إجراء يرمي إلى استيعاب نسبة 70 بالمائة من البحارة الذين لا ينتفعون بخدمات التغطية الاجتماعية.

وأكد في سياق آخر، أن إعداد الوزارة لمشروع قانون أساسي يتعلق باحداث برنامج الأمان الاجتماعي للنهوض بالفئات الفقيرة والمحدودة الدخل، يرمي بالأساس إلى تعزيز آليات الإدماج الاجتماعي والتمكين الاقتصادي للفئات الفقيرة.

كما يهدف نفس المشروع، إلى المساهمة في التوقي من الفقر والحد من توريثه، وتحقيق العدالة الاجتماعية وينص على إحداث لجنة وطنية لبرنامج الأمان الاجتماعي يرأسها رئيس الحكومة أو من يونبه.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.