اتحاد الشغل ينظم منتدى اقتصاديا في فيفري لرسم سياسة تنموية تراعي القدرات المالية والبشرية لتونس

0
 المنبر التونسي (منتدى اقتصاديا) – أعلن الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي، يوم الثلاثاء 23 جانفي 2018،  في قفصة، أن اتحاد الشغل سينظم خلال النصف الثاني من شهر فيفري المقبل منتدى اقتصاديا لرسم سياسة تنموية تراعي القدرات المالية والبشرية لتونس، قائلا ان هذا المنتدى سيلتئم على مدى 4 أو 5 أيام بعيدا عن كل التجاذبات السياسية وبحضور خبراء من المجال الاقتصادي والاجتماعي من داخل تونس ومن الخارج.

ودعا الطبوبي في تصريح صحفي اثر إفتتاح المؤتمر العادي الخامس والعشرين للاتحاد الجهوي للشغل بقفصة، إلى ضرورة تحديد أولويات الاختيارات التنموية، مشددا على مبدأ التضامن الوطني لإعطاء الأولوية للجهات المحرومة.

ومن جهة اخرى، أكد الطبوبي أن المفاوضات الاجتماعية في قطاع الوظيفة العمومية ستنطلق خلال الأسابيع القادمة إضافة إلى مفاوضات قطاعية بجانبيها المالي والترتيبي ستنطلق خلال شهر مارس مع الاتحاد التونسي للتجارة والصناعات التقليدية تسجيما لمحضر اتفاق تم إمضاؤه مع رئيس الحكومة.

وأوضح الطبوبي أن المواطن التونسي بات يعاني من تدهور المقدرة الشرائية الذي تؤكده أرقام نسبة التضخم التي بلغت 6.3 بالمائة بسبب انزلاق الدينار التونسي وتبعاته إضافة إلى مشكل مسالك التوزيع والتهريب، وفق قوله، مشيرا الى أن هذا الأمر تطلب إجراءات عاجلة من بينها الزيادة في منح العائلات المعوزة والزيادة في منح جرايات التقاعد الضعيفة وكذلك الزيادة في الأجر الأدنى الضعيف المضمون إضافة إلى مجانية الصحة والعلاج للشباب.

كما أكد أن اتحاد الشغل مع الضغط الايجابي ومع التحركات الاحتجاجية السلمية بولاية قفصة بالنظر الى ما تعانيه هذه الجهة من تهميش للمواطنين وغياب الماء الصالح للشرب وتضرر الفلاحة من التلوث البيئي، حسب تصريحه، داعيا شباب الجهة الى المحافظة على المكتسبات العامة والخاصة.

ونبه الطبوبي إلى وجود «لوبيات فساد تتحكم في شركة فسفاط قفصة»، مضيفا انه عقد يوم الاثنين لقاء مع رئيس الحكومة ووزير الطاقة والمناجم والطاقات المتجددة تطرق إلى برامج القضاء على التلوث البيئي والاستثمار الذي، قال أنه «سيأخذ بعض الوقت لتفعيله خاصة وان البنية التحتية المهترئة».

في سياق آخر وفي رده حول وضعية الناجحين في الكاباس 2017 قال الطبوبي انه سيتم في القريب تنظيم جلسة بين الحكومة وعدد من اعضاء اللجنة الوطنية للناجحين في الكاباس 2017 للحوار وايجاد حل لوضعيتهم.

ومن جانب آخر أفاد كاتب عام الاتحاد الجهوي للشغل بقفصة محمد الصغير ميراوي أن المؤتمر العادي الخامس والعشرين للاتحاد في قفصة يلتئم تحت شعار «أوفياء لدورنا الاجتماعي والوطني خدمة للبلاد والجهة»، وبمشاركة حوالي 29 مترشحا، مبينا ان المكتب التنفيذي الذي سيتم انتخابه في هذا المؤتمر يتكون من 11 عضوا من بينه امرأتان.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.