اختتام أشغال برنامج “جسور عمل مشترك للحد من ظاهرة التطرف في جرزونة ودوار هيشر”

0

المنبر التونسي (التطرف) – تختتم جمعية تفعيل الحق في الاختلاف (ADD) وشركائها برنامج “جسور عمل مشترك للحد من ظاهرة التطرف في جرزونة ودوار هيشر” بدعم من هيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة والذي دام 15 شهرا من نوفمبر 2016 إلى فيفري 2018.

وقد تعرّض المشروع إلى مشكلة التطرف التي تعتبر من أكثر القضايا إثارة للجدل والاهتمام من قبل التونسيين والتونسيات. كما تعرض إلى تنامي الظاهرة في تونس وانتقالها إلى أطوار وأشكال جديدة، ربما لم تكن موجودة من قبل.

وأنجزت جمعية تفعيل الحق في الاختلاف (ADD) في إطار هذا المشروع دراسة حاولت من خلالها تحديد بعض الأسباب المباشرة للتطرف والعنف في كل من جرزونة ودوار هيشر من جهة، والأساليب والأدوات لمواجهة ذلك التطرف ومكافحة العنف وبناء قدرة المجتمعات المحلية لمواجهة هذا التحدي من جهة أخرى. وذلك بتحديد الاستراتيجيات الممكنة والفاعلة والمبتكرة لمكافحة الظاهرة، وإيجاد آليات مناسبة لتنفيذ تلك الاستراتيجيات بناء على سياسات الدولة والعمل المجتمعي، وبخاصة عبر مشاركة الشباب، والنساء، ووسائل الإعلام، ومؤسسات المجتمع المدني فيها، مع الأخذ بعين الاعتبار دور المرأة والشباب والنساء ووسائل الإعلام ومؤسسات المجتمع المدني فيها، مع الأخذ بعين الاعتبار دور المرأة والشباب واليافعين في الحد والكشف المبكر على مؤشرات التطرف الفكري.

ولئن أكدت هذه الدراسة الميدانية التي شملت 450 شخصا من سكان المنطقتين على ما توصلت إليه دراسات سابقة إحصائية وسوسيولوجية من دور هام للعوامل العمرانية والاقتصادية والاجتماعية في دفع الشباب نحو التطرف فإنها مكنت بالخصوص من إبراز عوامل أخرى مرت إلى الآن تحت غطاء الصمت لعل أهمها سيادة الحوكمة الاجتماعية وطبيعة العلاقة التي تربط شباب هاتين المنطقتين بالمؤسسسة الأمنية.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.