الهايكا تقرّر إلغاء اتفاقية إسناد إجازة إحداث واستغلال قناة تلفزية خاصة وسحب الإجازة المسندة إليها

0

المنبر التونسي (الهايكا) – قرر مجلس الهيئة العليا المستقلة للإتصال السمعي والبصري (هايكا)، إلغاء اتفاقية إسناد إجازة إحداث واستغلال قناة تلفزية خاصة، تحت تسمية: قناة «شبكة تونس الإخبارية» «TNN»، المبرمة مع شركة «الياسمين للإنتاج»، في شخص ممثلها القانوني، فتحي الجوادي والمؤرخة في 18 فيفري 2015، وسحب الإجازة المسندة إليها.

وأرجع مجلس الهيئة هذا القرار، وفق بلاغ له يوم الثلاثاء 30 جانفي 2018، إلى «استمرار انقطاع القناة المذكورة عن البث، لأكثر من تسعين يوما، دون بيان أسباب تواصل الإنقطاع، وذلك عملا بأحكام الفصل 16 (فقرة ثانية)، من كرّاس الشروط المتعلق بالحصول على إجازة إحداث واستغلال قناة تلفزية خاصة».

وذكر المجلس أن وحدة الرصد التابعة للهيئة، عاينت انقطاع قناة « شبكة تونس الإخبارية » عن البث، منذ تاريخ 1 فيفري 2017. كما أن «الممثل القانوني لها، تخلف عن حضور جلسات الإستماع له، في مناسبتين، بخصوص أسباب ذلك الإنقطاع، قبل أن يتعهد في جلسة أخرى بتاريخ 1 نوفمبر 2017، بتقديم تقرير مفصّل حول أسباب توقف القناة عن البث، ويؤكد أنّه بصدد العمل على إيجاد حلول لتجاوز الصعوبات المادية التي تواجهها الشركة المستغلة للقناة، دون أن يفي بذلك، رغم انقضاء الأجل المحدد».

وأوضح مجلس الهايكا أن «انقطاع القناة عن البث لمدة ناهزت السنة، يشكل إخلالا بالتزامات المنشأة»، مشيرا إلى أن الفصل 16 (فقرة ثانية) من كرّاس الشروط المتعلق بالحصول على إجازة إحداث واستغلال قناة تلفزية خاصة، ينص على أنّ «الحاصل على الإجازة، يلتزم برفع تقرير مفصّل، عن كل انقطاع للبث فاقت مدّته 15 دقيقة، حسب مدة الإرسال المتفق عليها في مطلب الإجازة، وإذا تجاوزت مدة الإنقطاع 30 يوما، لا يمكن العودة إلى البث، إلا بإذن من الهيئة. وفي حالة استمر الإنقطاع أكثر من 90 يوما، يمكن للهيئة إلغاء الإتفاقية، بعد استدعاء الحاصل على الإجازة وتمكينه من بيان أسباب تواصل الإنقطاع».

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.