مركز المتوسط لدراسة التحولات الاجتماعية والاستشراف يطلق مجلّة “المشترك”

0

المنبر التونسي (المشترك) – يستأنف مركز المتوسط لدراسة التحولات الاجتماعية والاستشراف نشاطه بجملة من الاختيارات المميزة من أبرزها إصدار مجلة فصلية بعنوان “المشترك” تعبّر عن مجال من مجالات اهتمامه من أجل الإسهام في وعي ريادي ومجتمع تضامني.

بهذه المناسبة، من المهم التذكير بأن المركز وكذلك مجلة “المشترك” ينطلقان في نشاطهما من احتياج السّاحة العلمية والفكرية الخاصة في تونس والفضاء المغاربي والمتوسطي إلى مراكز بحث ونشاط نشر تعزّز دورها العلمي والثقافي التواصلي. ما يميز اهتمامنا هو التركيز على الطّابع الإجرائيّ النفعي المتعلّق بمواكبة قضايا الواقع الحينيّة والآنيّة برصد الظّواهر وتشخيصها وفهم ميكانيزماتها الدّاخليّة وصياغة تقديرات رأي بخصوصها لإنارة الرّأي العام وأصحاب القرار السياسي في شأنها.

ما نهدف إليه هو الإسهام في إرساء حدث ثقافي يعتني بتقييم التحولات الاجتماعية في البلاد وفي المنطقة المغاربية والأوروبية في اللحظة الحاضرة والتفكير فيها بطريقة مغايرة لما هو متداول.

سعيا لهذا الهدف يقوم مركز المتوسط ومجلة “المشترك” بترسيخ وسائل الاستفادة من التنوّع المعرفي المتخصّص (Pluridisciplinaire) لدى الباحثين في الاجتماعيات والإنسانيات وتطوير أشكاله بما يخدم البحث وجودة المضامين.

تدعيما لهذا التوجه يحرص مركز المتوسط لدراسة التحولات الاجتماعية والاستشراف على تمتين التواصل مع مؤسّسات البحث العلمي الوطنية والعالمية، والانخراط التدريجي في الشبكة العالمية لمؤسّسات البحث وهياكله.

غايتنا من كل هذه الاعتبارات التوصل إلى تثبيت واقع بحثي منتج تكون مهمّته رصد الحراك المجتمعي وتحوّلاته واستشراف ظواهره وآثارها واتجاهاتها بأفق إستراتيجي.

من هذا المنطلق تزداد إمكانيات إنتاج معرفة علمية عالية الجودة تستند إلى عمل نوعيّ ووعي ريادي يتيح نتائج ومخرجات لأصحاب القرار والجماعة العلمية والمجتمع المدني.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.