الملتقى الجهوي حول استراتيجيا النهوض بقطاع الخشب والتأثيث

0

المنبر التونسي (قطاع الخشب) – أشرف يوم الجمعة 2 فيفري 2018 السيد سليم الفرياني بولاية المنستير على “الملتقى الجهوي حول استراتيجيا النهوض بقطاع الخشب والتأثيث”، الذي ينظمه المركز الفني لصناعة الخشب والتأثيث تحت عنوان “المنستير قطب للتجديد و إشعاع دولي للقطاع”.

وقد القى السيد سليم الفرياني كلمة بالمناسبة شدد فيها على اهمية قطاع الخشب و التأثيث حيث يضم أكثر من 400 مؤسسة صغرى ومتوسطة وما يقارب 10000 وحدة حرفية،و يوفّر حوالي 2400 مليون دينار سنويا في مجالات عديدة.

وأكد الوزير أن وزارة الصناعة و المؤسسات الصغرى والمتوسطة تولي عناية خاصة بهذا القطاع حيث تم بعث المركز الفني لصناعة الخشب والتأثيث سنة 1996.وهو جسر العبور بين المؤسسة والتكنولوجيات الحديثة في ميدان الخشب والتأثيث.

كما بين أن الوزارة تعمل على النهوض بهذا القطاع ودعم التكوين والتجديد والتصدير وتنمية الموارد الجهوية وهي تنسق مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لإيجاد صيغة ملائمة لبعث تكوين هندسي اختصاص خشب وأثاث لتحسين نسب التأطير في القطاع وتعزيز البحث والعمل الهندسي.

وأضاف أنّ الوزارة تعمل أيضا وضمن شراكة مع المهنيين من القطاعين العام والخاص بتنسيق مع وزارات التجارة والمالية والتكوين المهني والتشغيل على حل المسائل المطروحة وتسعى إلى وضع برنامج عمل محكم لتجاوزها.

وأبرز أنّ المركز الفني لصناعة الخشب والتأثيث سينطلق في إنجاز دراسة إستراتيجية للنهوض بالقطاع بداية من الثروة الغابية وصولا إلى المنتوج النهائي وستكون جاهزة في غضون أشهر وسيتم ضمن البرنامج الوطني للبحث والتجديد إيجاد بدائل للخشب المورد الذي يمثل نسبة 90% عبر مشروع لتثمين خشب النخيل وإستعماله في صناعة الأثاث، وقد تم تخصيص إعتمادات بقيمة 170 ألف دينار لتكوين حوالي 400 مؤسسة حرفية.

وأشار إلى أن الوزارة تهدف إلى الترفيع في نسبة المحتوي التكنولوجي من 15% إلى 25% حتى تكون مؤسسات الدعم قاطرة للأنشطة الواعدة وأفضل سند لتطوير منتوجات تونسية ذات قيمة مضافة وقدرة تنافسية وتشغيلية هامة.

وقال السيد سليم الفرياني أنه يجري التنسيق مع وزارة التربية لتحفيز الشباب على الإقبال على التكوين المهني في الخشب والتأثيث وأحدثت الوزارة في هذا السياق، مسابقة وطنية في الابتكار والإبداع انطلقت منذ أكتوبر 2017 حملة الترويج لها، ليتم في 26 أفريل 2018 الإعلان عن الجوائز بمقر الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية.

وقد شهد هذا الملتقى حضور السادة أكرم السبري والي المنستير وخالد السلامي رئيس الجامعة الوطنية للخشب والـتأثيث ورئيس مجلس إدارة المركز الفني لصناعة الخشب والتأثيث ومحمد بن حسن ورئيس الغرفة الوطنية لحرفي الأثاث وعمر بوزوادة مدير عام المركز الفني لصناعة الخشب والتأثيث، إضافة الى نواب الشعب عن جهة المنستير وعدد كبير من المهنيين و أصحاب شركات الخشب والتأثيث.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.