تونس تتقدّم بمرتبة واحدة ضمن تصنيف مكافحة الفساد في القطاع العمومي بحسب مؤشر مدركات الفساد لسنة 2017

0
المنبر التونسي (مكافحة الفساد) – أعلنت منظّمة «أنا يقظ » وفرع تونس لمنظمة الشفافيّة الدولية، مساء الأربعاء 21 فيفري 2018، عن مؤشر مدركات الفساد لسنة 2017 الذي يصنّف تونس ضمن المرتبة 74 عالميا في مجال مكافحة الفساد في القطاع العمومي مسجّلة بذلك تقدّما بمرتبة واحدة مقارنة بسنتي 2015 و2016.

ويهم مؤشر مدركات الفساد لسنة 2017، المعلن عنه في الساعة السادسة مساء بتوقيت غرينيتش والسابعة مساء بتوقيت تونس، 180 دولة.

وجاءت تونس حسب هذا التصنيف في المرتبة السادسة بعد دول مثل الامارات العربيّة المتّحدة وقطر والسعودية والاردن وعمان وتقدّمت في الان ذاته على عدّة دول اخرى مثل المغرب والكويت والبحرين والجزائر ومصر وليبيا والسودان.

وتصدّرت قائمة الدول ال180 في مكافحة الفساد في القطاع العمومي الدول الغربية سيما منها نيويلندا والدنمارك.

وأوضح رئيس منظّمة « أنا يقظ » أشرف العوادي أنّ تونس لم تحقق إلّا تقدّما طفيفا بنقطة واحدة « ممّا شكّل خيبة أمل “رغم زخم الإجراءات الموجّهة لمكافحة الفساد خلال السنوات الأخيرة” لكن تحليل الوضع سجّل إستمرار ممارسات قديمة على غرار الانتدابات والتعيينات بواسطة المحاباة والاعتبارات الحزبية وسوء التصرّف في المال العام وتبييض الأموال.

واكد رئيس المنظّمة أنّ تونس مدعوّة إلى الإسراع بتطوير تشريعاتها وإستكمال بناء الهيئات وتحقيق استقلالية القضاء وأجهزة الرقابة على القطاع العمومي وتفعيل دور المحاكم في البت في القضايا المرفوعة ضد الفساد.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا