الانتخابات البلدية: محطة هامة نحو تحقيق اللامركزية وتطبيق الدستور

0

المنبر التونسي (الانتخابات البلدية) – في حديثه عن الانتخابات البلدية قال مصطفى بن جعفر رئيس المجلس الوطني التأسيسي وأمين عام “التكتل”:” هناك قيادات سياسية لم تستوعب التغيير وتدير الامور بعقلية ماقبل جانفي 2011مشيرا الى انه ليس من دعاة “الثورجية” ولا من دعاة التطرف والراديكالية ويعرف جيدا انهم لايريدون المغامرة ويرفضون التغيير”.

واضاف خلال الندوة التي نظمها امس مركز دراسة الاسلام والديمقراطية حول موضوع الانتخابات البلدية : “محطة هامة نحو تحقيق اللامركزية وتطبيق الدستور” ان تأسيس اللامركزية في اطار لا وحدة الدولة هو تخويف لا مبرر له وانه لامجال للتشكيك في قدرة المواطنين على ادارة شؤونهم محليا مشبّها ذلك  بما حدث بعد الاستقلال حيث تم التشكيك في قدرة التونسيين على تسيير امورهم.

وقال ايضا :” ادعو جميع المواطنين وخاصة الشباب الى المشاركة في هذه المحطة الهامة من المسار الانتقالي والتي انتظرناها طويلا بسبب الاحترازات والتأجيل الراجعين الى غياب الارادة والحزم“.

و في سياق متصل اعتبر ان الانتخابات البلدية هي خطوة هامة نحو  للمشاركة في الشأن الحيوي اليومي كالطرقات والمستشفيات وغيرها من المسائل  التي تهم الشأن المحلي.

ويأسف لإجراء الانتخابات البلدية في غياب قانون الجماعات المحلية وقانون الاحزاب وتواصل العمل بمرسوم 2011 وتأخير بعث المحكمة الدستورية بينما يفترض ان تبدأ العمل في 2015.

وختم بضرورة الحث على المشاركة في الانتخابات والمشاركة في تأسيس هذه الديمقراطية الناشئة من خلال الحرص على التشاركية والتدبير الحر والرقابة اللاحقة.

ومن جهته اكد الدكتور رضوان المصمودي رئيس مركز دراسة الاسلام والديمقراطية على ضرورة حث الشباب على المشاركة في الانتخابات البلدية .

وقال مخاطبا الشباب الغاضب :”الغضب ليس حلا …صوّت لمن تراه الاصلح …وان كنت ضد الاحزاب الحاكمة صوّت ضدها  مضيفا ان البقاء في المنزل او المقهى ليس حلا بل هو هدم لفكرة المواطنة والديمقراطية من اساسها“.

واشار الى ان نسبة المشاركة في الانتخابات البلدية  دائما تكون اقل حتى في البلدان المتقدمة وتتراوح بين 20 و25 بالمائة بينما في تونس نأمل ان نصل الى 30 بالمائة.

وخلص الى القول بانه مازال امامنا عشر سنوات من الكد والجهد والتعب لبناء ديمقراطية حقيقية فلا يجب ان نكلّ او نملّ.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.