في إطار المنتدى الاقتصـادي التونسي الإسبـاني (26 فيفري)، مؤسسة MAPFRE تروي قصة نجاحهــا التونسية وتشجّع المؤسسات الإسبانية على الاستثمــار بتــونس

0

المنبر التونسي (مؤسسة MAPFRE) – انتظم يوم الإثنين 26 فيفري 2018 المنتدى التونسي الإسباني بعنوان ” الإصلاحات الاقتصادية والاستثمـار” بحضور الوزير الأول الإسباني Mariano RAJOY ويوسف الشاهد رئيس الحكومة التونسية وسميـر مـاجـول رئيس الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية كما حضره عدد من الأطراف الفاعلة من تونس وإسبانيا في مجال التعاون التونسي الإسباني.

كما رافق الوزير الأول الإسباني Joaquin GAY DE MONTELLA FERRER-VIDAL نائب رئيس الغرفة الإسبانية للمنظمات المهنية “CEOE” والسيدة Maria Luisa PONCELA GARCIA، كاتبة الدولة للتجارة الخارجية الإسبانية.

وضمّ الوفد العديد من رجال الأعمال الإسبانيين ومن ضمنهم Alejandro BOUTIN الرئيس المدير العام لمؤسسة ASSISTANCE MAPFRE بمنطقة أوروبا والشرق الأوسط وافريقيا ورئيس Afrique Assistance بتونس وJosep PONT الرئيس المدير العام لمؤسسة Borges International Group ونبهـان بوشعالـة الرئيس المدير العام لمؤسسة CAVEO.

وقام المنتدى بإلقاء نظرة استشرافية لتحديد مسارات مستقبلية من شأنها خلق نماذج شراكة وتعاون أكثر فعالية وديناميكية, تُمكّن من قيم مضافة بين مختلف الشركاء من تونس و إسبانيا. كما اختُتم المنتدى بالإمضاء على وثيقة تجديد بروتوكول التعاون الذي يؤسّس لبعث مجلس الأعمال التونسي الإسباني الذي يضم كل من الاتحاد التونسي للصناعة و التجارة و الصناعات التقليدية والغرفة الإسبانية للمنظمات المهنية “CEOE”.

أرقام التعاون التونسي الإسباني

بلغ عدد المؤسسات ذات رأس المال الإسباني 64 مؤسسة تُوفّر أكثر من 6500 موطن شغل بينما نجد حوالي 4 آلاف مؤسسة إسبانية لها علاقات اقتصادية مع تونس.

وبلغ حجم المبادلات التجارية بين البلدين إلى 2770 مليون دينار سنة 2016 من بينها 1020 مليون دينار للصادرات التونسية و1750 مليون دينار من الواردات الإسبانية. وكانت إسبانيا خلال تلك السنة الحريف الخامس لتونس ومزوّدها السادس.

أمّا الاستثمارات الإسبانية في تونس فقد بلغت 1270 مليون دينار تونسي بينما وصل حجمها إلى 36,56 مليون دينار سنة 2016 مما جعل إسبانيا تحتل المرتبة الخامسة بين البلدان الأوروبية التي تستثمر في تونس (4,75 بالمائة من مجموع الاستثمارات متأتية من بلدان الاتحاد الأوروبي).

كما ساهمت المؤسسات الإسبانية في انجاز عديد الأشغال في المجال الفلاحي والطاقات المتجددة والبنية التحتية ومراقبة الطيران المدني.

MAPFRE، مثال مؤسسة إسبانية نــاجحــة

تأسست مؤسسة MAPFRE سنة 1933 وهي أول مؤسسة تأمين إسبانية شاملة تُشغّل 37 ألف موظف و 84 ألف وسيط يتعاملون يوميا مع 30 مليون حريف في 5400 مكتب مُوزّع على 45 بلد.

بلغ رقم المعاملات المجمّعة لمؤسسة MAPFRE سنة 2017، 27984 مليون يورو مع أرباح صافية بلغت 701 مليون يورو وهو ما يعتبر أحد أفضل النسب المجمعة في قطاع التأمين.

وانطلقت العلاقة التونسية مع مؤسسة MAPFRE سنة 1991 عندما أُعجب أول رئيس مدير عام لمجموعة MAPFRE بتونس Manuel OCON وقرّر تطوير أنشطته الدولية بالقارة الإفريقية وخاصة تطوير قسم المساعدة بالبلاد التونسية.

وكان الهدف من هذه الخطوة، ضمان تنقل الحرفاء المؤمنين و السائقين التونسيين… وتمكنت MAPFRE بعد بضعة أشهر من بعث أول شركة لها في القارة الإفريقية AFRIQUE ASSISTANCE بفضل شراكتها مع عديد مؤسسات التأمين التونسية.

تُعتبر مؤسّسة  AFRIQUE ASSISTANCE تحت إشراف مديرها العام سهيل بن حليمة أوّل استثمار إسباني ناجح بتونس حيث مرت الشركة من خمسة موظفين سنة 1991 إلى أكثر من مائة موظف حاليّا إلى جانب امتلاكها لأكبر شبكة من الأعوان المساعدين وتحتل هكذا الريادة في قطاع المساعدة بكامل البلاد حيث تستحوذ على نسبة 85 بالمائة من السوق.

وصرّح Alejandro BOUTIN قائلا:” ينبغي أن يُشكّل نجاح MAPFRE في تونس وهي أول بصمة لمجموعتنا في القارة الإفريقية وفي العالم العربي مصدر إلهام للمستثمرين الرئيسيين الأسبانيين. لقد نجح رهاننا في تقاسم معارفنا و خبرتنا مع فريق مائة في المائة تونسي ومن ضمنهم المدير العام. ونعتبر الجانب المضيء في تاريخنا الجذوة والطاقة التي تتّقد فينا… سنحافظ عليها كما لو أننا كنا في اليوم الأول من بعث مؤسستنا في تونس وستكون مشاريعنا في المستقبل القريب عديدة.”

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.