لجنة المرأة العربية تصدر وثيقة “إعلان قرطاج”

0

المنبر التونسي (لجنة المرأة العربية) –  أفضى اجتماع “لجنة المرأة العربية” المنعقد يوم الخميس1 مارس2018 بتونس إلى إصدار وثيقة “إعلان قرطاج” التي أكدت من بين نقاطها على أهمية السعي لتبني اتفاقية “مناهضة العنف ضد المرأة والفتاة والعنف الأسري”، فضلا عن دعم مقترح الجمهورية التونسية الذي تقدمت به لمنظمة الأمم المتحدة والمتعلق بتخصيص يوم عالمي يهتم بصورة المرأة والطفل في الإعلام.

كما دعا المشاركون في الدورة 37 لهذه اللجنة إلى وضع إستراتيجية عربية للتصدّي لظاهرة الهجرة غير الشرعية للنساء والفتيات والحدّ من المآسي الإنسانية الناتجة عنها وضمان احترام حقوق اللاّجئين واللاجئات كما أوصوا بدراسة الارتقاء بلجنة المرأة التابعة لجامعة الدول العربية إلى مجلس وزاري لشؤون المرأة يتكون من الوزراء ورؤساء الآليات الوطنية الرسمية المعنية بشؤون المرأة في المنطقة العربية وبالتواصل مع المنظمات الإقليمية والدولية ذات العلاقة.

وتم التأكيد بالمناسبة على ضرورة حث كافّة المؤسّسات الوطنية على مزيد العمل والتعاون والتنسيق مع المجتمع المدني ومع المنظّمات الإقليمية والدولية من أجل تجسيد الحقوق الإنسانية للمرأة واقعا وممارسة وتفعيل دورها في تحقيق التنمية والحفاظ على الأمن والسلم والاستقرار.

وتضمنت وثيقة “إعلان قرطاج” أيضا التأكيد على أهمية الحرص على تطوير القوانين والتشريعات عبر تعزيز مكانة المرأة والحفاظ على كرامتها الإنسانية، وعلى الدور الرّائد للمرأة العربية في مختلف المجالات من أجل إرساء ثقافة الحوار والديمقراطية ومقاومة التطرّف.

كما تم التأكيد على نبذ كافّة أشكال التمييز ضد المرأة، والقضاء على التهميش والعنف والاستغلال في الفضاء الخاص كما في الفضاء العام، الى جانب اعتبار مساهمة النظرة النمطية والأحكام المسبقة،وغياب المساواة الاقتصادية والاجتماعية، في تقويض استقرار وتماسك المجتمعات، بما من شأنه “أن يهدّد مستقبل الأجيال القادمة في عالم أردناه في أفق 2030 متضامنا ،خاليا من الفقر، محقّقا للمساواة بين الجنسين“.

يذكر أن أشغال الدورة ال37 للجنة المرأة العربية انطلقت صباح اليوم الخميس بالضاحية الشمالية للعاصمة كانت برئاسة وزيرة المرأة والأسرة والطفولة والمسنين نزيهة العبيدي وبمشاركة الوزراء ورؤساء الهياكل واللجان الوطنية المعنية بشؤون المرأة في الدول الأعضاء والمنظمات الإقليمية والدولية ذات الصلة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.