وزير التجهيز: ”قريبا الإنطلاق في إنجاز 4600 مسكنا اجتماعيا”

0

المنبر التونسي (4600 مسكنا اجتماعيا) – أعلن وزير التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية، محمد صالح العرفاوي، في تصريحات إعلامية، أنه يتم حاليا الاستعداد للانطلاق في إنجاز 4600 مسكنا اجتماعيا عن طريق الباعثين العقاريين الخواص بحوالي 350 مليون دينار بالنسبة للمرحلة الثانية من البرنامج الخصوصي للسكن الإجتماعي، مشيرا إلى أنه تم الانطلاق بعد في إنجاز حوالي 8400 مسكنا ومقسما إجتماعيا بكلفة تناهز 500 مليون دينار.

وتحصلت تونس، لتمويل هذه المشاريع، على قرض ميسر من الصندوق السعودي للتنمية بعنوان القرض عدد 2 موضوع إتفاقية ممضاة بتاريخ 27 جويلية 2017 والذي بلغت قيمته 750،318 مليون ريال سعودي (حوالي 209 مليون د) لإنجاز حوالي 3050 مسكنا، كما يأتي التمويل من بقايا القرض عدد 1 بقيمة 100 مليون د، لإنجاز حوالي 1550 مسكنا إجتماعيا.

كما أشار الوزير إلى أنه سيتم الإعلان عن طلب العروض موفى السداسية الأولى لسنة 2018 والانطلاق في الإنجاز موفى السنة الحالية في صورة مصادقة مجلس نواب الشعب على مشروع الاتفاقية.

بخصوص ملف تهيئة الأراضي المتاخمة لمشروع ”باب المتوسط” لشركة “سما دبي” على ضفاف بحيرة تونس الجنوبية (حوالي 127 هك)، أكد العرفاوي إمكانية استغلال وتثمين أراض دولية تقع بمنطقة استراتيجية بالعاصمة من قبل الدولة التونسية ممثلة في شركة الدراسات والنهوض بتونس الجنوبية.

وأفاد بأن المشروع يهدف إلى إحداث منطقة لوجستية وتكنولوجية معاصرة تشكل منطقة ترابط بين النسيج العمراني الحالي ومشروع “باب المتوسط” وتمكن من توفير ما لايقل عن 15 الف موطن شغل واستيعاب قرابة 20 ألف ساكنا.

إضافة إلى تهيئة مركز عمراني يحتوي على مناطق لأنشطة متعددة الوظائف على مساحة تناهز 24 هك وأخرى مخصصة للسكن الجماعي والفردي على مساحة تقدر بـ 5،1 هك لإنجاز حوالي 300 مسكنا، إلى جانب منطقة صناعية جديدة على مساحة جملية تبلغ حوالي 5،8 هك بتكلفة قيمتها 200 مليون د على إمتداد 10 سنوات، حسب تعبير محمد صالح العرفاوي.

وكان الوزير قد أكد في تصريح سابق بخصوص شبهات الفساد المتعلقة بملف المساكن الإجتماعية، أن الوزارة ”ستتعامل مع الملاحظات الواردة في تقرير دائرة المحاسبات الأخير، بشأن قطاع التجهيز والإسكان، في إطار القانون المعمول به، إذا ما ثبت إن الأخطاء المذكورة في التقرير ترتقي إلى مستوى شبهات فساد”.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.