إطلاق نشاط المركز الإفريقي لليقظة والذكاء الاقتصادي

0

المنبر التونسي – في إطار إطلاق نشاط المركز الإفريقي لليقظة والذكاء الاقتصادي تونس (CAVIE TUNISIE) نظم مجلس الأعمال التونسي الإفريقي ندوة تحت عنوان” الذكاء الاقتصادي واستراتيجية  كسب الأسواق الإفريقية “.

وقد نشط هذه الندوة السيد “GUY GWETH”  رئيس المجلس الإفريقي لليقظة والذكاء الاقتصادي المعروف بأنه هرم وقمّة في مجال الذكاء الاقتصادي في إفريقيا.

وقد قدم المحاضر في المقام الأول  الرهانات وأساليب الذكاء الاقتصادي وأدواته في الإطار والمحيط الإفريقي. واستعرض بعد ذلك استراتيجيات القوى العظمى والدول النامية ومواقع المصالح التونسية في إفريقيا.

ومن جهته أكّد السيد بسام الوكيل رئيس مجلس الأعمال التونسي الإفريقي أن المجلس ما فتئ يطلق المبادرات من أجل ضمان أفضل مرافقة لمنتسبيه  . ومن خلال إطلاق  المركز الإفريقي لليقظة والذكاء الاقتصادي  تونس  (CAVIE TUNISIE ) يأمل المجلس أن يمنح الديبلوماسية الاقتصادية  قوّة دفع على مستوى المعلومات  الدقيقة والموثوق بها حول البيئة السياسية والاجتماعية والأمنية والاقتصادية  لمجمل البلدان الإفريقية.

ويهدف  المركز الإفريقي لليقظة والذكاء الاقتصادي  تونس   من ناحية إلى تعزيز الممارسات الجيدة  لليقظة والذكاء الاقتصادي في بلادنا وتدعيم القدرة التنافسية لاقتصادنا.

 كما يهدف من ناحية أخرى إلى مساعدة المؤسسات على فهم أفضل  للأسواق الإفريقية لتطوير وتدعيم العلاقات التجارية معها.

ويسعى المركز الإفريقي لليقظة والذكاء الاقتصادي  تونس   بالخصوص إلى :

–  تحسيس السلط العمومية والتمثيليات الديبلوماسية  والشركاء في التنمية  والمؤسسات وعالم التربية بالرهانات المطروحة  لليقظة  والذكاء الاقتصادي في إفريقيا.

–  وضع  آليّات للتحسيس والتكوين حول خصوصيات اليقظة الاقتصادية في إفريقيا.

–  المساهمة في تطوير آليات اليقظة القطاعية والذكاء الاقتصادي والاستراتيجي صلب المؤسسات  العمومية والمؤسسات الخاصة  سواء في تونس أو في باقي بلدان القارة.

– مساعدة الدول والمستثمرين والمؤسسات والمنظمات التنموية ووسائل الإعلام على فهم  أفضل للأسواق الإفريقية بفضل تنظيم أيام مفتوحة  ودراسات ومنشورات وندوات  وحلقات تكوين .

– تعزيز القدرات على فهم الأسواق الإفريقية لدى المؤسسات العمومية والخاصة وكذلك لدى حاملي المشاريع الفردية .

وقد تم إسناد رئاسة  المركز الإفريقي لليقظة والذكاء الاقتصادي  تونس   إلى السيد أنيس الجزيري العضو المؤسس  والكاتب العام لمجلس الأعمال التونسي الإفريقي  الذي سيكون محاطا بفريق  متعدد التخصصات وبكفاءات كبرى في مجالاتهم على غرار السادة مهدي تاج وهشام الفيل ومحمد بسّة وزياد الوكيل ولطفي السايبي وأنيس مرعي وعياض ريدان والسيدات آمال صفّار ونور بوعقلين وضحى الدغري وهند العارم ونادية يعيش .

وسيتولّى السيد منذر خنفير نائب رئيس مجلس الأعمال التونسي الإفريقي المكلف  بلجنة التفكير تأمين الرئاسة  الشرفية للمركز الإفريقي لليقظة والذكاء الاقتصادي  تونس  صحبة كوادر عليا من الإدارة التونسية ومن الديبلوماسيين من أجل ضمان التأطير وإعطاء رؤية استراتيجية للمركز.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.