وزير التجارة يدعو المواطنين إلى عدم اللهفة والتهافت في رمضان لأن كل المنتوجات الاستهلاكية ستكون متوفرة

0
المنبر التونسي – دعا وزير التجارة، عمر الباهي، التونسيين بمناسبة حلول شهر رمضان إلى «عدم اللهفة والتدافع والتهافت عند شراء المواد الاستهلاكية من خضر وغلال ولحوم».

وأكد يوم  الأربعاء 16 ماي 2018، بقصر الحكومة بالقصبة في ندوة صحفية أن كل المنتوجات الاستهلاكية ستكون متوفرة في شهر رمضان وانه لن يقع تسجيل أي نقص في أية مادة في ظل اتخاذ كل التدابير لأحكام انتظامية التزويد.

وأوضح أن الوزارة بالتعاون مع بقية الأطراف المهنية المتدخلة استعدت منذ عدة أشهر لهذا الشهر الذي يرتفع فيه الاستهلاك بشكل ملحوظ وتولت تكوين مخزونات تعديلية لا سيما في المواد الأساسية الحساسة فضلا عن برمجة توريد اللحوم الحمراء لتعديل الطلب والضغط على الأسعار.

وعبّر عن ارتياحه لتطور نسق التزويد قبل رمضان إذ تم تسجيل رقم قياسي في التزود بسوق الجملة ببئر القصعة يوم أمس الثلاثاء بدخول 2340 طنا من الغلال والخضر والأسماك.
واقر في هذا الصدد عضو الحكومة بتسجيل انفراج في أسعار عدة منتوجات في المدة الأخيرة وأنها ستتواصل خلال رمضان على غرار البطاطا والطماطم والبصل والفلفل.

لكنه اقر في المقابل بوجود ضغط على مادتي الدجاج واللحوم الحمراء بسبب النقص الهيكلي مما جعل الوزارة وعبر شركة اللحوم (عمومية) تقرر توريد كميات من اللحوم الحمراء لتعديل العرض بمعدل 4 حاويات في الأسبوع.

وبالنسبة إلى الدجاج يشهد القطاع بعض الضغوطات بسبب نقص البرمجة وكثرة الامراض وهو ما جعل العرض يتقلص والطلب يرتفع حيث تم تسجيل ارتفاع ملحوظ على مستوى أسعار البيع ومن المتوقع تسجيل شبه استقرار أو انخفاض نسبي خلال الفترة القادمة وفق الباهي.

وقد بلغت الأسعار معدل 4 دنانير للكلغ عند الإنتاج وتراوح بين 6200 مليم/الكلغ و7100مليم/الكلغ لدى الييع للعموم.

وشدد وزير التجارة عمر الباهي من جهة أخرى على أن الوزارة لن تتوان في تطبيق القانون على المخالفين أو المحتكرين من خلال غلق المحلات التجارية لافتا في هذا الصدد أنها أغلقت حوالي 80 محلا تجاريا منذ بداية العام.

كما كشف عن أن الوزارة وفي إطار إحكام مراقبة المواد المدعمة قامت بمنع نحو 100 تاجر من التزود بمواد الزيت المدعم والسكر لافنا الى انه تم تركيز نقاط في عديد الولايات لبيع المواد المدعمة من زيت وسكر للمواطنين خاصة في المناطق الريفية.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.