اعفاء رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات محمد التليلي المنصري من مهامه

0

المنبر التونسي – أفاد رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات محمد التليلي المنصري، يوم الثلاثاء 29 ماي 2018، في تصريح إعلامي، أنه تم اعفاؤه من مهامه من قبل مجلس الهيئة باعتماد الفصل 15 من القانون المحدث للهيئة المتعلق بحالات الإعفاء واحالته على مجلس النواب.

 أكد محمد التليلي المنصري، رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، أن مجلس الهيئة قرر اعفاءه من منصبه باعتماد الفصل 15 من القانون المحدث للهيئة المتعلق بحالات الاعفاء في انتظار احالة القرار على مجلس نواب الشعب وتعليله.

وأضاف، المنصري، أنه مستعد  “للذهاب الى مجلس النواب من أجل المساءلة والمحاسبة والتصويت على اعفائه ان لزم الامر وفي صورة وجود خطا جسيم“.

وأفاد، في سياق متصل، أنه “سيواصل أعماله لتسيير مهام الهيئة واستكمال مرحلة الانتخابات والمصادقة على 352 قرارا يتعلق بهذا المسار الانتخابي الى حين اتخاذ البرلمان القرار المناسب سواء بالابقاء عليه او تنحيته

يشار الى أن مجلس الهيئة المنعقد، يوم الاثنين، قرر تطبيق الفصل 15 من القانون الاساسي المحدث للهيئة المتعلق بكيفية اعفاء رئيس الهيئة وذلك بتصويت أغلبية الحاضرين دون تسجيل أي صوت رافض أو محتفظ، وفق ما ورد في جريدة « المغرب » الصادرة اليوم الثلاثاء.

وينص الفصل 15 على أنه “يتم اعفاء رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات أو أحد أعضاء مجلسها في صورة ارتكابه لخطا جسيم في القيام بالواجبات المحمولة عليه بمقتضى هذا القانون أو في صورة الادانة بمقتضى حكم بات من أجل جنحة قصدية أو جناية أو في صورة فقدانه لشرط من شروط العضوية بمجلس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات“.

ويرفع طلب الاعفاء من قبل نصف أعضاء مجلس الهيئة على الأقل ويعرض على الجلسة العامة للمجلس التشريعي للمصادقة عليه بالاغلبية المطلقة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.