توقيع اتفاقيتي شراكة في اطار التعاون التونسي الفرنسي لانجاز برنامج التأقلم مع التغيرات المناخية بالمناطق الهشة

0

المنبر التونسي – وقعت الإدراة العامة للتهيئة والمحافظة على الأراضي الفلاحية (وزارة الفلاحة)، يوم الأربعاء 30 ماي 2018، اتفاقيتي شراكة منفردتين مع كل من المركز الدولي للبحوث الفلاحية (فرنسا) ووكالة التعاون الدولي في الفلاحة والتنمية الفلاحية (فرنسا) لتطوير قدراتها في مجال التنمية الريفية والحوكمة عبر الحصول على هبتين ستقدمهما كل من الوكالة الفرنسية للتنمية بقيمة 1،170 مليون أورو و 1،620 مليون أورو.

وتندرج الاتفاقيتان في إطار برنامج التأقلم مع التغيرات المناخية بالمناطق الهشة بولايات بنزرت والكاف والقيروان وسليانة وسيدي بوزيد الممول من قبل الوكالة الفرنسية للتنمية بقيمة 50 مليون يورو (150 مليون دينار) والذي يمتد على 6 سنوات لمساعدة الحكومة على تنمية هذه المناطق.

وتعول وزارة الفلاحة من خلال الإتفاقيتين على دعم قدراتها في مجال حوكمة المشاريع العمومية من خلال وضع أساس الحوكمة المحلية بهدف التوصل إلى وضع وتنفيذ وتقييم إستراتيجية للتصرف المندمج في الموارد الطبيعية علما وأن هذه الأنشطة التي تعين تنفيذها تمتد على 3 سنوات ونصف.

وتهدف الاتفاقيتان إلى تكوين اطارات وزارة الفلاحة على المستوى المركزي والجهوي والمحلي حول التشخصي التشاركي واعداد برنامج لتكوين المكلفين بدعم التنمية الريفية ووضع اطار مرجعي لمهنة مكلف بدعم التنمية الريفية واحداث منصات للتخطيط التشاركي.

وقال وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري سمير الطيب خلال حفل توقيع الإتفاقيتين أن برنامج التأقلم مع التغيرات المناخية سيساعد على التعامل مع مشاكل التغيرات المناخية بالمناطق الهشة مشيرا إلى أن هذه المشاكل باتت مسألة كونية تمس بشكل أكبر المنطقة المتوسطية.

وشدد الطيب على أن الهياكل الفرنسية تعد شريكا « مميزا  » لتونس في مجال الحد من تغيرات المناخ مشيرا الى ان التعاون التونسي الفرنسي سيكون له انعكاس ايجابي على المناطق الهشة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.