تين دجبة المتحصل على العلامة الاصلية المراقبة: من أجل دفع التنمية بالجهة…

0

المنبر التونسي (تين دجبة) – ومدينة دجبة تستعد لانطلاق الحملة الرسمية للترويج لتين الجهة كعلامة اصلية مراقبة، ينتظم بوم 10 جويلية القادم يوما للتعريف والترويج لهذا المنتوج الذي يتميز بخصوصيات بيولوجية لا تتوفر في غيره من المنتوجات الشبيهة. وبالتوازي مع هذا اليوم سيتم الإعلان عن انطلاق موسم جني هذه الثمرة والتي ستسمح للمشاركين بالتعرف على مختلف المبادرات التي اعتمدتها الجهة بهدف تثمين تين دجبة…

من يقول قرية دجبة الواقعة على مرتفعات مدينة تيار من ولاية باحة سيقول حتما تينها الذي تحول الى رمز لهذه الجهة محليا ودوليا. وقرية دجبة تعيش على مدار السنة على وقع التين فالتين هنا هوالهواء الذي يتنفسه الأهالي وهوالحديث الذي يؤثث مجالسهم وكيف لا وتين دجبة هوالمنتوج لفلاحي الوحيد في تونس الذي يحمل صفة العلامة الأصلية المراقبة (Appellation d’origine contrôlées).

ولما تقدم من أسباب ومزايا فتين دجبة ليس ثمرة اوغلة وانتهى بل هوطريقة عيش وفن كامل المقومات كما يشرح ذلك جيدا فوزي السالمي، رئيس تعاونية الخدمات الفلاحية : دجبة للغلال حيث يقول :” التين هوثمار ذوجودة عالية وهوكذلك منتوج قابل للتحويل كمعجون وتين مجفف وعصير وغيرها. اقتصاديا يمكن القول ان كل الأنشطة في مدينة دجبة مرتبطة ارتباطا عضويا بالتين وهوكذلك محور باقي الأنشطة الترفيهية والثقافية والسياحية ولذلك يعد مهرجان تين دجبة حامل لعلامة اصلية مراقبة العنوان الابرز لها وقاطرة للتعريف بالجهة بأكملها.

بفضل التين، تشهد دجبة حركيّة جمعت كل سكان الجهة حولها وخاصة لدى النساء اللواتي يجتهدن لا فقط خلال موسم الجني بل وعلى مدار السنة لتثمين هذا المنتوج الرائع والفريد من نوعه من خلال ابتكار منتجات جديدة ك ” لذائذ دجبة” وهي منتجات متفرعة عن التين ويتم تسويقها كامل السنة عن طريق الشركة التعاونية للخدمات الفلاحية ومجمع كنوز الذي تأسس في سنة 2016 ومشكل من عشرين إمرأة.

الى ذلك جاءت تسمية تين دجبة علامة اصلية مراقبة لتعطي دفعا جديدا لموسم التين بالجهة والتي تنطلق في نهاية شهر جوان وتنتهي في شهر سبتمبر حيث حولت هذه العلامة عملية جني التين من نشاط موسمي الى نشاط متواصل على مدار السنة ليرتفع إيقاع حياة أهالي المنطقة عبر نشاطات متعددة وثرية من ذلك بعث جمعية تعنى بالدفاع عن تين دجبة حامل لعلامة اصلية مراقبة من جهة والسهر على تنظيم مهرجان دجبة السنوي في سفح جبل القراعة في أجواء احتفالية مميزة تحول القرية الى مزار وووجهة سياحية وثقافية.

والحقيقة انه منذ ان اصبح تين دجبة يحمل هذه العلامة الأصلية المراقبة وذلك في سنة 2012 حسب الامر الصادر عن وزارة الفلاحة تعيش الجهة حركيّة غير مسبوقة وهوما أسس لمقاربة جديدة انخرط فيها الجميع لدعم الانتاج والتسويق والترويج لهذا المنتوج خاصة من طرف الادارة العامة للإنتاج الفلاحي بوزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري المكلفة بإسناد الإعلانات الأصلية المراقبة والتعريف بالعلامات التونسية والمجمع المهني المشترك للغلال المكلف بالترويج للغلال الحاملة للعلامات المسجلة ومشروع PAMPAT الممول من طرف كتابة الدولة للاقتصاد في سويسرية والمتابع من طرف منظمة الامم المتحدة للتنمية الصناعية والديوان الوطني التونسي للسياحة الذي يعمل على الترويج للسياحة البديلة من خلال التعريف بالمناطق السياحية التقليدية.

تطور استثنائي

ساهمت كل هذه العوامل بامتلاك تين دجبة لسمعة واعتبار محلي ودولي فمنذ سنة 2016 تم تسويق 16% من انتاج تين دجبة كعلامة اصلية مراقبة وتطمح الجهة الى الترفيع في هذا النسبة للضعف وذلك من خلال غزوأسواق جديدة كالسوق القطرية ودعم المكانة التي اكتبسها تين دجبة في الاسواق التقليدية كفرنسا والكندي والإمارات العربية المتحدة. أما على المستوى المحلي فتسعى الهياكل المحلية الى دعم مسالك التوزيع بخلق نقاط بيع جديدة اضافة الى المساحات الكبرى ككارفور والمغارة العامة.

ان هذه التجربة الفرية والاولى من نوعها في تونس تعد نموذجا للنجاح ومثالا على قيمة وامتياز الحصول على الإعلامية الأصلية المراقبة كمحرك للتنمية الجهوية وقاطرة للتعريف بالمنتوجات الجهوية. لقد نجح تين دجبة في ان يتحول الى جواز سفر للتعريف بالجهة ويدعم موقعها الاقتصادي ويخلق حركيّة اقتصادية وثقافية وسياحية من حيث تثمين موروثها القذافي والحضاري والتاريخي.

وحتى تتواصل هذه الحركية ودعم هذا النشاط الفلاحي وبمناسبة انطلاق موسم 2018 لتين دجبة كعلامة اصلية مراقبة سينتظم يوم الثلاثاء 10 جويلية 2018 يوما للتعريف بتين دجبة كمنتوج تقليدي ذوخصائص مميزة والإعلان عن انطلاق الموسم وهوما سيسمح للمشاركين بالتعرف عن قرب عن مختلف المبادرات التي قامت بها الجهة لتثمين تين دجبة.

يذكر ان رمز العلامة الأصلية المراقبة تشهد على مدى تطابق المنتوج مع الشروط والمواصفات المتعلقة بالجودة والمصدر ومتابعة مسالك الانتاج وطرق الانتاج والجني والحفظ والتعليب. ولضمان ديمومة هذه العلامة تم تكليف المعهد الوطني للمواصفات والملكية الصناعية لمراقبة تين دجبة والقيام بمتابعة عملية الانتاج لدى الفلاحي ن.

وكانت عملية إسناد صفة العالمة الأصلية المراقبة قد انطلقت في سنة 2014 وننخرط فيها 67 فلاح ليصل عددهم اليوم الى 100 فلاح الذين اسسوا بدورهم الشركة التعاونية للخدمات الفلاحية ” دجبة للغلال” وذلك بغية بيع التين مباشرة في الاسواق ونقاط البيع المختلفة. وشيئا فشيئا تغيرت المعطيات وبعد ان كان المنتوج عالي    الجودة لا يمثل الا 2٪‏ تطورت هذه النسبة بعد ثلاث سنوات لتصل الى 16 ٪‏ اليوم.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.