3 آلاف إرهابي تونسي في بؤر التوتر

0

المنبر التونسي  (3 آلاف إرهابي تونسي في بؤر التوتر) – حذّر مدير المعهد التونسي للدراسات الإستراتيجية ناجي جلول خلال جلسة استماع صلب لجنة التحقيق في التسفير إلى بؤر التوتر اليوم الاثنين 23 جويلية 2018، من خطورة عودة الاستقطاب.
ويأتي ذلك في ظل وجود أكثر من 1000 سجين في قضايا إرهاب في السجون التونسية من إجمالي 20 ألف سجين من سجناء الحق العام.

وأشارت تقديرات السلطات التونسية إلى وجود ما لا يقل عن 3 آلاف إرهابي تونسي في بؤر التوتر مقابل تقديرات دولية تشير إلى وجود ما لا يقل عن  6 آلاف إرهابي تونسي بالخارج.
ويعتبر مؤشرا خطيرا حسب ما ورد في تقرير للمعهد التونسي للدراسات الإستراتيجية.
وقالت آمنة بن عرب، الأستاذة الجامعية والباحثة بالمعهد التونسي للدراسات الاستراتيجية، إن الأمم المتحدة والمنظمات المانحة والمنظمات الحقوقية الدولية تضغط على الدول ومن بينها تونس من أجل إعادة توطين الإرهابيين العائدين من مناطق القتال وتوفير فرص حياتية أفضل لهم على غرار توفير الشغل.

وبينت الأستاذة بن عرب، في مداخلتها اليوم الاثنين 23 جويلية 2018 بلجنة التحقيق حول شبكات التجنيد التي تورطت في تسفير الشباب التونسي إلى مناطق القتال بمجلس نواب الشعب ، أن تونس كان موقفها واضحا في هذا الأمر حيث أكدت شبه استحالة هذا الحل في تونس نظرا إلى ضعف الإمكانيات المادية للدولة وارتفاع نسبة البطالة.
وأضافت أن إعادة توطين الإرهابيين وتوفير فرص لهم ربما سيشكل حافزا لشباب آخرين ليتبعوا طريق الإرهابيين العائدين بما أنهم سيعتقدون أنه من الممكن أن يتوفر لهم فرص أكثر من غيرهم.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.