مهرجان “السينما في حومتنا”… لنشر الثقافة السينمائية تحت شعار “جيب كرسيك وإيجا”

0

المنبر التونسي  (السينما في حومتنا) – مهرجان السينما في حومتنا يشبه الجامعة التونسية لنوادي السينما والفكرة التي تأسست عليها حركة نوادي السينما.

وهي أساسا نشر الثقافة السينمائية في المناطق التي لا تتوفر فيها بنية تحتية تسمح بعروض الأفلام” هذا ما أكدته “منال السويسي” رئيسة جامعة نوادي السينما في تقديمها لمهرجان “السينما في حومتنا” الذي تنظمه الجامعة بتمويل من مشروع “تفنن” بالتعاون مع وزارة الشؤون الثقافية والمركز الوطني للسينما والصورة خلال ندوة صحفية انتظمت الخميس 26 جويلية 2018 بقاعة “صوفي القلي” بمدينة الثقافة.

وأكدت “منال السويسي” أن المهرجان الذي ينطلق يوم السبت 28 جويلية 2018 ويتواصل حتى السبت 15 سبتمبر 2018 ويعرض في 24 منطقة من 11 ولاية سيكون ذا طابع احتفالي وهو ما يمكن أن يشكل حلا لعدم وجود قاعات سينما في المناطق التي تم اختيارها ومنصة عرض للأفلام التي لا تلقى حظها في التوزيع.

من جانبه قال “بشير الماكني” منسق مهرجان “السينما في حومتنا” إنه سيتم تكوين ناديين اثنيين على هامش المهرجان مشددا على أن اختيار المناطق التي ستعرض فيها الأفلام كان مبنيا على شرط مهم هو غياب حركة ثقافية فيها وبالتالي لا يملك سكانها منفذا لمشاهدة فيلم وممارسة حقهم في الثقافة.

مهرجان “السينما في حومتنا” يعرض 45 فيلما

يعرض في مهرجان “السينما في حومتنا” 45 فيلما تونسيا روائيا ووثائقيا طويلا وقصيرا وقال “بشير الماكني” منسق المهرجان إن المقاييس المعتمدة في اختيار الأفلام المبرمجة في المهرجان هي المراوحة بين الفيلم الطويل والقصير، الروائي والوثائقي، الموجه للكهول وللأطفال مشيرا إلى أن الفيلم التونسي الجاد الذي لا يلقى حظه في التوزيع وطالما دافعت عنه الجامعة التونسية لنوادي السينما هو الذي تمت برمجته في المهرجان.

وتمت برمجة بعض أفلام المدارس أيضا وهي تجارب قادرة على منافسة المحترفين على حد تعبيره.

ويشرف على تمويل “السينما في حومتنا” برنامج “تفنن” الذي تم تمويله من الاتحاد الأوروبي وتنفيذه مع المركز الثقافي البريطاني وقالت “أسماء بن حسين” ممثلة البرنامج الذي يهدف إلى تعزيز التعددية الثقافية ونشرها محليا ودوليا ودعم حرية التعبير إنه تم اختيار “السينما في حومتنا” من بين عشرين مشروعا لأنه يتماشى مع توجهات البرنامج وأهدافه

تنطلق عروض مهرجان “السينما في حومتنا” تحت شعار “جيب كرسيك وإيجا” يوم 28 جويلية 2018 بدوار هيشر ويحط ب24 منطقة من 11 ولاية يختتمها في بن قردان يوم 15 سبتمبر 2018.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.