مهرجان الحمامات الدولي: “بين حياة وموت”…. أرجوحة الذكريات

0

المنبر التونسي – التقى جمهور مهرجان الحمامات الدولي في سهرة الاحد 29جويلية مع العمل المسرحي “بين حياة و موت” من إخراج هالة عباد و مقتبس عن نص اصلي لاريال دورفمان.

“بين حياة و موت” هي رواية  لذكرياتاسترجعت من بين دهاليز الموت و غرف التعذيب . تاريخ بين ماض مؤلم مخيف، حاضر باهت و غد غير معلوم الملامح.

ثلاث شخصيات على الركح، الزوجة ( نور)، الزوج و الطبيب الضيف. تمارس الصدفة لعبتها السادية حتى يكون اللقاء ذات ليلة في نفس البيت .هي ، تعتقد انه جلادها. صوته،رائحته.. كل التفاصيل تشي به.تحاصرها  الذكريات الموجعة  فتقرر الانتقام و تطلب من زوجها المساعدة.غير ان الاحداث تجري في بلد يعيش مرحلة انتقال ديموقراطي، يشغل فيه زوجها منصبا سياسيا مهما في هذهالفترة الانتقالية فجاة يقع الزوجان الذان لم يتخلصا بعد من اشباح الماضي في أزمة لا ينفذان منها الا بما يحملانه من حب. على أرجوحة الذكريات يسترسل السرد مؤلما موجعا: تستحضر الشخصيات تفاصيل حصص التعذيب و الانتهاكات، كل من زاوية نظره.

تنقلب الموازين   فتنعكس الادوار؛تتحول الضحية إلى جلاد و من رحم المتناقضات تنبثق التساؤلات :عن واجب حفظ  الذاكرة و عن القدرة على التعايش…عن تجاوز الماضي لتشارك الوطن و …تشارك العالم….المصالحة و العدالة الانتقالية فكرة محورية في هذا العمل الذي يحاول الغوص في سؤال ظل مفتوحا في مجتمعنا بعد الثورة :كيف نتصالح؟ هل بمحو الصفحات المظلمة و نسيانها ام بتسليط الضوء عليها ،بالمساءلة و المحاسبة ؟

قدم العرض في حديقة المركز الثقافي الدولي بالحمامات، كان الجمهور متفاعلا مع أدق التفاصيل في النص و الأداء و الإخراج و المؤثرات الركحية من موسيقي و اضواء و فيديو ، جعلت الشحنة العاطفية تتجلى على الخشبة. بين حياة و موتهي التجربة الأولى لهالة عياد في الإخراج و لم يمنعها هذا من تقاسم الركح مع عبد الحميد بوشناق و محمد زرامي. تجربة متعبة ، مخيفة و شيقة كما وصفتها المخرجة في اللقاء والحوار الذي جمع فريق العمل بالجمهور اثر العرض.

الجذاذة التقنية للعرض:

العنوان : بين حياة و موت (عن نص الفتاة والموت لاريال دروفمان)

اخراج: هالة عياد

مساعد الاخراج: عزيز الجبالي،ياسمين الديماسي

سينوغرافيا و إضاءة : صبري عتروس

صوت و فيديو : وليد حصير

تمثيل: عبد الحميد بوشناق –محمد زرامي– هالة عياد.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.