مهرجان الحمامات الدولي الدورة 54: فريدوم هاوس، عندما يتحول الحاكم الى محكوم

0

المنبر التونسي – التقى جمهور مهرجان الحمامات في سهرة الاربعاء 1ا وت مع العمل المسرحي “فريدوم هاوس” للمخرج المتميز الشادلي العرفاوي.

فريدوم  هاوس” هي المسرحية التي جلب لها عنوانها انتقادات عدة، بقدر النقد الذي يوجهه العمل إلى الآن و هنا، دون أن يوجه إليه اصابع الاتهام في خطاب مباشراتي على ركح خال من التفاصيل، مجرد و بجمالية بسيطة،انطلق الممثلون في تجسيد شخصيات متنوعة: الراقصتان ، جنود الكتيبة العسكرية و الجنرال. شخصيات مستوحاة من الواقع ، تعود إليه في ادق التفاصيل و منه تستقي خطابها. وآداء ممتاز شد انتباه الجمهور الذي استمتع كثيرا.

راقصتان تهربان من محاولة تفجيرارهابي لملهي ليلي “كاباريه” فتجدان نفسيهما في منطقة عسكرية مغلقة بقيادة “الجنرال”، حيث يتم تجنيدهما . هذه هي الحكاية في الظاهر ، غير ان الامور اعقد مما يبدو ! فكل ما عشناه طيلة العرض لا يعدو ان يكون سوى اوهام  لنفهم في نهاية العرض ان الجنرال كان حاول الانقلاب المبكر على النظام السياسي القائم قبل بقية الطامعين في السلطة، غير أن منظومة الحكم كانت قوية فعاقبته عقاباً شديداً، وليس أشد عقاباً من أن تتهم صاحب السلطة بالجنون وتُدخِله مستشفى الأمراض العقلية!.

فانتازيا كوميدية ، تثير تساؤلات الواقع السياسي و الاجتماعي والانساني:كيف نجعل البيت حرا من كل القيود ؟ قيود الوهم الذي نصنعه ،فنصدقه، فنعيش فيه…قيود السلطة حين تكبلنا بحب امتلاكها فترمينا في دوامة من التهيؤات الزائفة ،تضيع الحقيقة بين متاهاتها.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.