القيروان: وفد وطني يعاين ظاهرة تصاعد الدخان والغازات في منطقة المتبسطة وهذا ما كشفه

0

المنبر التونسي (تصاعد الدخان والغازات في منطقة المتبسطة) – طمئن حسان حامدي رئيس مصلحة بالرصد الجوي أهالي منطقة المتبسطة بالقيروان أن الظاهرة الطبيعية والبيئية والمتمثلة في اختراق التربة وخروج دخان برقعة جغرافية على مساحة عشرات الامتار، ليست خطيرة  خاصة بعد أن تمّ الترويج الى امكانية حدوث زلزال .
ونفى أن يكون الغاز المتصاعد غاز الرادان وإنما هو دخان ناتج عن احتراق الصخور المشبعة بمولد عضوية قابلة للاشتعال المفعول أركانها طوال سنوات.
واضاف أن هذا المكان هو سبخة جفت من الماء وهي غنية بالمواد العضوية النباتية القابلة للاشتعالبمفعول ارتفاع درجات الحرارة ما جعل النيران تشتعل في الصخور.
وأوضح أن الصخور المشتعلة ليست عميقة وليست شاسعة.

وقد تحول ظهر اليوم الجمعة 10 اوت 2018 وفد رسمي وطني وجهوي رفقة رئيس مصلحة الجيوفيزياء التطبيقية بالمعهد الوطني للرصد الجوي و ممثلين عن إدارة التجهيز، الفلاحة  والحماية المدنية إلى منطقة المتبسطة بالقيروان لمعاينة الظاهرة الطبيعية والبيئية والمتمثلة في اختراق التربة وخروج دخان برقعة جغرافية على مساحة عشرات الامتار.

وأكدت اللجنة الفنية المنعقدة في إطار لجنة الكوارث التي يتراسها الوالي انه سيتم العمل على الحد من انتشارها جغرافيا من خلال ردها بالاتربة.
وتأتي المعاينة الميدانية لمصلحة الرصد الجوي إثر رواج تصريحات عبر شبكات التواصل الاجتماعي أثارت مخاوف أهالي المتوسطة وأهالي القيروان من كون النيران المشتعلة هي مؤشر نشاط زلزال وفق ما نقلته شمس آف آم.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.