المعبر الحدودي راس جدير: معاناة متجددة..وتنديد بصمت الحكومة  

0

المنبر التونسي (المعبر الحدودي راس جدير) –
تشهد مدينة بنقردان منذ شهر اعتصامات واضرابات جوع على خلفية الوضع بالمعبر الحدودي راس جدير وما يتعرّض له التجار التونسيين من تضييقات و فرض خطايا.

واعتبر منتدى الحقوق الاقتصادية والاجتماعية ان المنطقة الحدودية تعيش مشاكل مزمنة مرتبطة بالأساس بغياب الإرادة السياسية في القطع مع السياسات التنموية الماضية و كذلك لعدم الإيفاء بتعهدات سابقة لتنمية الجهة وبمعبر راس جدير.

وأعلن  الاتحاد الجهوي للشغل بمدنين على إثر ذلك، اضرابا عاما يوم 29 أوت على خلفية وعود تنموية للجهة لم يقع الالتزام بها .

وجدد المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية تضامنه مع الأهالي ومنظمات المجتمع المدني المحلية المساندة لهم ،وإيمانا منه بأن مطالب أهالي بن قردان كغيرها من مطالب الجهات الداخلية المحرومة والمهمشة مطالب مزمنة لم تجد الى الان بوادر حلول.
واستغرب الصمت الحكومي تجاه الوضع على المعبر الحدودي راسي جدير وبطء التحرك الرسمي لإيجاد حلول قبل ان تتعقد الوضعية بشكل أكبر.
وذكر الحكومة بتعهداتها السابقة مع أهالي هذه الجهة الحدودية التي ضلت تعيش من التجارة البينية مع الجوار الليبي منذ عقود كما يحملها مسؤولية المماطلة والتجاهل الذي طبع علاقتها بالجهة رغم وعيها الكامل بحساسية الأوضاع الأمنية والاجتماعية والاقتصادية بها ويدعوها الى الالتزام بكل محاضر الجلسات الخاصة بالوضع التنموي في الجهة.
ودعا في بيان له الى إيجاد حلول لوضعية المعابر مع ليبيا والبحث في حلول القانونية المناسبة تسهل انسياب البضائع

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.