في تصريح لـ”المنبر التونسي”: مدير حفظ الصحة يكشف حقيقة جرثومة “الكوليرا” بتونس… ويقدّم هذه النصائح

0

المنبر التونسي ( جرثومة الكوليرا ) – أكد مدير حفظ صحة الوسط والمحيط بوزارة الصحة محمد الرابحي في تصريح لـ”المنبر التونسي”، بوم السبت 25 أوت 2018، أنه لم يتم تسجيل اية اصابة بجرثومة الكوليرا بتونس.

وأوضح محمد الرابحي أن الهياكل المعنية في الوزارة انطلقت منذ مدة في برنامج المراقبة الصحية لمحطات المياه المعالجة والمستعملة والقيام بالتحاليل اللازمة للتأكد من مدى وجود الجرثومة من عدمها واتخاذ الإجراءات الوقائية.

جرثومة الكوليرا : توصيات ونصائح للوقاية

وأكد على ضرورة اتباع النصائح والتوصيات للمحافظة على نظافة المحيط والصحة من ذلك، الامتناع عن التزود من مصادر مياه غير مأمونة بما في ذلك وحدات معالجة وبيع المياه للعموم وباعة المياه بالتجول وضرورة استعمال أوعية صحية ونظيفة لحفظ المياه وتطهيرها بماء الجافال في صورة التزود من نقاط مياه خاصة.

هذا إلى جانب تطهير الخضر والأواني بمادة الجافال وهي مادة مطهرة فعالة، واعتماد السلوكيات السليمة خاصة في ما يتعلّق بتداول المياه والأغذية بالمنزل وغسل الأيدي بالماء والصابون وتصريف الفضلات والمياه المستعملة المنزلية بطريقة صحية.

وأشار إلى أنه على سكان الأرياف الذين يقومون بتعبئة المياه غسل الأواني بمادة الجافال وتطهيرها واستعمال أوعية صحية ونظيفة.

ودعا مدير حفظ صحة الوسط والمحيط بوزارة الصحة الى ضرورة تكثيف الانشطة الوقائية خاصة تلك المتعلقة بالمراقبة الصحية لمياه الشرب والأغذية والمحيط عامة.

وذلك من اجل الوقوف على مدى توفر السلامة الصحية لمياه الشراب والأغذية وضبط الإجراءات التصحيحية المطلوبة ووضعها حيز التطبيق بالتعاون مع السلط والمصالح المعنية حماية للصحة العامة.

وأشار إلى أن اللجان المعنية انطلقت منذ بداية هطول الأمطار في اعتماد برنامج معين والقيام بالتحاليل للمياه باعتبار أن الكوارث الطبيعية التي لا يتم التحكم فيها بطريقة غير صحية تؤدي إلى ظهور الجرثومة.

ظهور الكوليرا بالجزائر

وللإشارة فان معطيات وبائية ببعض المناطق بالجزائر تشير إلى ظهور حالات من الكوليرا.

وكانت وزارة الصحة الجزائرية أعلنت أنه تم تسجيل وفاة واحدة وأربعين إصابة مؤكدة بمرض الكوليرا في الجزائر العاصمة وثلاث مناطق مجاورة لها، هي الاولى في البلاد منذ العام 1996، مؤكدة ان هذه الحالات معزولة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.