قفصة: إجراء تحاليل على المياه بالشريط الحدودي التونسي الجزائري.. وهذه نتائجها

0

المنبر التونسي  ( صحة ) – قام أعوان المراقبة الصحّية   بالادارة الفرعية للصحّة البيئية بولاية قفصة خلال الاسبوعين الماضيين برفع 215 عيّنة من المياه من مختلف أنحاء الولاية.
ومن بينها 53 عيّنة تم رفعها من نقاط مياه منتشرة بمناطق الشريط الحدودي التونسي الجزائري، وتحليلها بالمخبر الجهوي لحفظ الصحّة بقفصة، وذلك في إطار تنفيذ برنامج اليقظة الصحّية للوقاية من الامراض المنقولة عن طريق المياه.

هذا ما كشفته نتائج التحاليل

وقال كاهية مدير الصحّة البيئية عمر العبدلّي إن نتائج التحاليل المجراة على هذه العيّنات “كشفت خلوّها من جرثومتي السّالمونيلاّ (وهي جرثومة الحمّى التيفويدية) و فيبريون كولوريك (وهي الجرثومة النّاقلة لمرض الكوليرا) “.
وأضاف أن فرق مراقبة الصحّة البيئية قامت أيضا في نفس الفترة برفع 18 عيّنة من المياه المستعملة الخامّ والمعالجة و89 عيّنة أخرى من المواد الغذائية، تمّ تحليلها بنفس المخبر وثبت خلّوها من جرثومة الكوليرا.
واعتبر أن ظهور مرض الكوليرا بالجزائر جعل من أعوان المراقبة الصحّية يكثّفون من عمليّات المراقبة ومن رفع عيّنات من المياه ومن المواد الغذائية بنسق أرفع من الوقت العادي”.

مراقبة مجاري ومياه وعيون منتشرة 

وشملت الزيارات الميدانية لفرق إدارة الصحّة البيئية، هذا الاسبوع ايضا، مجاري مياه وعيون منتشرة على كلّ الشريط الحدودي التونسي الجزائري بمعتمديتي أم العرائس وسيدي بوبكر.
وزارت فرق الصحة البيئية رفقة أعوان الوحدة المحلّية لحفظ الصحّة بأمّ العرائس 12 نقطة مياه بالاضافة إلى إجراء عمليّات تفقّد صحّي للمنظومات المائية بالشريط الحدودي من عيون مياه وخزّانات وحنفيات عمومية خاصّة بالتجمعات السكنية أو بمراكز الحرس الحدودي وتوزيع كمّيات من مادّة الجافل على أهالي المناطق الحدودية وفق “وات”.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.