قرض رقاعي يموله التونسيون بالخارج ..التفاصيل

0

المنبر التونسي  ( قرض رقاعي يموله التونسيون بالخارج ) – تحدث محافظ البنك المركزي التونسي، مروان العباسي، نهاية الاسبوع الماضي، مع الجالية التونسية المقيمة بباريس (فرنسا)، بخصوص إمكانية اطلاق قرض رقاعي لفائدة تونس تقوم الجالية بالاكتتاب فيه.

وحسب بيان البنك المركزي فقد أبدى  المشاركون حماسة للفكرة لكنهم طلبوا المزيد من التوضيحات وخاصة حول الضمانات لوضع هذا المقترح قيد التنفيذ.

أحداث صندوق استثماري للجالية 

وتمت مناقشة فكرة احداث “صندوق استثماري للجالية ” في نفس الوقت الذي طرحت فيه فكرة إطلاق مبادرة للتمويل التشاركي “كراود فاندينغ ” يخصص لمشاريع وأفكار المؤسسات الناشئة خاصة بعد المصادقة على قانون المؤسسات الناشئة.

قرض رقاعي يموله التونسيون بالخارج

وشدد العباسي ، خلال هذا اللقاء على أن البنك سيقوم في اطار صلاحياته بادخال بعض المرونة على المدى القريب على مجلة الصرف لفائدة المؤسسات الصغرى في انتظار تنقيح كلي للمجلة سنة 2019 والتي من اهم انجازاتها رقمنة جذاذة الاستثمار التي ستكون قابلة للتنفيذ مع موفي العام الجاري “.

وتعهد العباسي بأن  يتم إدراج هذه المقترحات في إطار التوجهات الاستراتيجية للبنك المركزي التونسي الى جانب تشكيل فريق عمل من البنك المركزي التونسي خلال الاسابيع المقبلة لتفعيل مقترح الجالية و الاستماع الى افكارها ومقترحاتها .

إجراءات جديدة 

وتقدم الحاضرون ببعض المقترحات من بينها تبسيط اجراءات الصرف .
كما تطرق الحوار كذلك الى التحسينات التي يعتزم البنك المركزي التونسي اتخاذها لتخفيف بعض الاجراءات بما يسهم في الاداء الجيد لمكاتب الصرف في انتظار مصادقة مجلس نواب الشعب على مشروع قانون العفو عن مخالفات الصرف بما سيمكن من توجيه المزيد من العملة الصعبة نحو تونس.

وعبر اعضاء الجالية التونسية عن تضامنهم والتزامهم بدعم تونس في هذه المرحلة الحساسة التي تشهد فيها انتقالا سياسيا و اقتصاديا.

وكان اللقاء بحضور سفير تونس بفرنسا عبد العزيز الرصاع والقنصل العام لتونس بباريس على الشعلالي وقنصل الشؤون الاقتصادية نوفل الزيادي والوزير المستشار لطفي ملولي و المدير العام لبنك تونس الخارجي حسين مولهي .

وانعقد اللقاء على هامش مشاركة العباسي في منتدى حوار القارات الذي انعقد يومي 4 و 5 سبتمبر 2018 بالعاصمة الفرنسية باريس ونظمته لجنة “بريتن وود” عبر شراكة مع معهد الاقتصاد الدولي بمدينة هامبورغ .

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.