أي مستقبل للمتقاعدين في تونس؟

0

المنبر التونسي ( المعهد التونسي للدراسات الاستراتيجية ) – ينظم المعهد التونسي للدراسات الاستراتيجية، الثلاثاء 2 اكتوبر 2019، ندوة حول مستقبل المتقاعدين في تونس.
وتنامى عدد المتقاعدين في تونس بشكل مكثف و سريع حتى وصل إلى نسبة تسعة بالمائة من مجموع السكان سنة 2004.
وارتفع إلى 13 بالمائة سنة 2018، ومن المنتظر أن تبلغ النسبة 18 بالمائة سنة 2030. ويأتي ذلك نتيجة ارتفاع الأمل في الحياة عند الولادة إلى 74 سنة بالنسبة للرجال و 78 سنة للنساء حسب الإحصائيات الصادرة عن المنظمات العالمية المختصة بعد أن كانت لا تتجاوز 72 سنة للتونسيين الرجال و 76 سنة للتونسيات سنة 2008.
ومع تطور هذه النسب تعددت مشاغل ومشاكل هذه الفئة من المجتمع، وتنوعت مطالبها، وشهدت صناديق التقاعد والحيطة الاجتماعية والتأمين على المرض مشاكل متفاقمة وصلت إلى حد ظهور صعوبات في صرف أجور المتقاعدين و تأمين الارتفاع الآلي لها.
إن هذه الوضعية الجديدة تطرح مسألتين اثنتين:
: 1. كيف يمكن الاستجابة لمطالب المتقاعدين في ظل هذا التنامي لعددهم وتنوع مشاغلهم ومطالبهم
. 2. كيف يمكن توظيف هذه الشريحة من المجتمع كقوة منتجة في إقتصاد البلاد
وتأتي هذه الندوة في إطار وظائفه كمؤسسة تشخيص واختبار وتحليل وبحث واستشراف، ستمكن من رصد حل المشاكل القائمة وتعقب الصعوبات والمعوقات واقتراح الحلول العملية الناجعة.
وقد اقترح المعهد جملة من الحلول العاجلة التي تخص تحديدا صناديق التقاعد والحيطة الاجتماعية وذلك ضمن حزمة من الحلول الاقتصادية والاجتماعية العاجلة كان قد نشرها اخيرا.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.