سيدي بوسعيد تأكل “تونسي”

0

المنبر التونسي ( سيدي بوسعيد تأكل “تونسي” ) – للسنة الثانية على التوالي تضرب الجمعيّة التونسيّة لمهنيّي فنّ الطبخ بالتعاون مع بلديّة سيدي بوسعيد موعدا مع المهرجان الغذائي ”ناكلوا تونسي” أيّام 13 و14 أكتوبر 2018 بسيدي بوسعيد. إذ ستتحوّل أنهج وزناقي قرية سيدي بوسعيد إلى جانب قصر النجمة الزهراء إلى فضاء إلتقاء العائلة التونسيّة مع ‘الكوجينة الزمنيّة’.

”ناكلوا تونسي” هي دعوة ملحّة لكلّ تونسي وتونسيّة إلى إعادة الاعتبار إلى المطبخ التونسي وإلى الرجوع إلى جذورنا وأصالتنا في عالم الطبخ التونسي إلى جانب الاحتفاء بهذا التراث اللامادي وعليه اجتمع أعضاء الجمعيّة التونسيّة لمهنييّ فنّ الطبخ مع المستشارين البلديّين لمدينة سيدي بوسعيد على ضرورة إقامة مهرجان للأكلة الوطنية نهاية أسبوع 13و14 أكتوبر 2018.

بالنسبة للبرمجة، سينتظم عشيّة السبت 13 أكتوبر انطلاقا من الساعة الرابعة مساء “خرجة” للطهات التونسيّين على وقع أنغام الموسيقى العيساويّة ستعبر سيدي بوسعيد وعلى وجه الخصوص نهج الحبيب ثامر من أمام ”القهوة العالية” إلى حدود مقرّ البلديّة.

أمّا الاحد 14 أكتوبر 2018 فإنّ العائلات التونسيّة مدعوّة للحضور مكثّفا إلى سيدي بوسعيد حيث ستقام معارض للأكلات التونسيّة (معرض الأكلة التقليدي على مستوى حديقة ألبير دي موناكو وثاني يعنى بالصناعات الغذائيّة على مستوى ساحة كينيدي).

هذا وسينتظم على مستوى قصر النجمة الزهراء نقاط لعروض طبخ الأكلات الزمنيّة والجهويّة لإبراز مدى ثراء المخزون الوطني. كما ستقام مائدة غذاء فاخرة لمنسيات المطبخ التونسي.

من بطولة العالم للكسكسي إلى بطولة إفريقيا للمعجّنات

بعد تألّق الطهاة التونسيين نبيل بكّوس ويوسف العبدلي ولمجد حسني في مهرجان ”كوس كوس فاست” الذي انعقد في مدينة ”سان فيتو لو كابو” الايطاليّة وحصولهم على كاس العالم للكسكسي، تعمل الجمعيّة التونسيّة لمهنيي فنّ الطبخ (الاتباك) على حصد المزيد من الجوائز العالميّة والافريقيّة، خاصّة وأنّها متأهّلة لبطولة إفريقيا للمرطّبات والمعجّنات.

ولقد قامت الجمعيّة التونسيّة لمهنيي فنّ الطبخ بالشراكة مع “شركة جياس” (سلامة للأغذية الصناعيّة العامّة) بتنظيم التصفيات الوطنيّة تحضيرا للمشاركة في كأس افريقيا لمهن المعجّنات والمرطّبات أيّام 27 و28 سبتمبر 2018 في مركز الخبز “لارتيست”. ولقد ترأّس لجنة الحكم الخبّاز التونسي المتألّق والمتحصّل على لقب “خبّاز قصر الأليزيه” السيّد رضا الخضر.

وتحصّل على المراتب الأولى كلّ من :

  • أحمد بوبكر عن صنف المعجّنات
  • ثامر بريّك عن صنف المرطّبات
  • أمين داود عن صنف القطعة الفنيّة.

هذا ويذكر أنّ الفريق الوطني لمهن الخبز سيخوض التصفيات الأفريقيّة التي ستنعقد بالتزامن مع الدورة التاسعة لصالون ‘كريماي’ وهو فضاء لعرض منتجات و تكنولوجيات و خدمات المطاعم و المواد الغذائية و الفندقة وسيلتئم بالدار البيضاء بالمغرب سنة 2019.

وتجدر الإشارة إلى أنّ الفريق التونسي لفنون المخبزات تحصّل سنة 2017 على البطولة الافريقيّة، وهو عازم أكثر من أيّ وقت مضى على اقتلاع نفس التتويج سنة 2019.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.