تجميد عضويته بسبب شبهة ارتباطه بالصهيونية: الحبيب القزدغلي يوضح

0

المنبر التونسي  ( الحبيب القزدغلي ) – نفى الأستاذ والمؤرخ الجامعي والعميد السابق لكلية الآداب والفنون والإنسانيات بمنوبة والقيادي بحزب المسار الديمقراطي حبيب القزدغلي اضطلاعه بأي مسؤولية سواء فعلية أو شرفية في مكتب الجمعية الدولية لمناهضة العنصرية، خلافا لما ذكر في موقع جمعية أجنبية “قد قام” حسب تعبيره بتصحيح الموقف لاحقا.
وأضاف القزدغلي أنه دعي مع عدد من الجامعين وشخصيات من المجتمع المدني من طرف جمعية تونسية شابة إلى تقديم مداخلة حول تجارب مناهضة العنصرية و معاداة السامية بتونس في الفترة 1932- 1957 فاستجاب.
وعبر الاستاذ الجامعي عن استنكاره لجميع التهم والإدعاءات المجانية “التي قام بترويجها على بعض المواقع الإلكترونية والشبكات الاجتماعية بعض الأشخاص المعروفين بدغمائيتهم وتعصبهم”.
واعتبر أنهم لوثوا الفضاء الإعلامي آخر الأسبوع بافتراءاتهم دون أن يكلفوا أنفسهم عناء الاتصال للتثبت من صحة هذه الادعاءات وتهجموا على شخصه مشككين في التزامه الأكاديمي والسياسي والمواطني.
وقال الحبيب القزدغلي “إن بعض المجموعات استغلت الفرصة بدناءة لا مثيل لها لتحاول تصفية حساباتها السياسية معه ومع أصدقائه الذين يشاطرونه المواقف السياسية”.
ومن جهتها نفت الجمعية الدولية لمناهضة العنصرية برئاسة أشرف السلامي في بيان توضيحي لها، أن يكون الأساتذة المحاضرين في ندوتها الملتئمة السبت بمدينة سوسة ومنهم الأستاذ الجامعي الحبيب القزدغلي أعضاء في المكتب التنفيذي للجمعية.
كما نفى رئيسها في نفس البيان أن تكون الجمعية التونسية فرعا لأي جمعية أجنبية على عكس ما يروج مع التاكيد على انها جمعية تونسية تعمل على نشر ثقافة حقوق الانسان وتشارك غيرها من الجمعيات المحلية والدولية والمنظمات الدولية غير الحكومية في ترويج ونشر قيم حقوق الإنسان بتونس ومناهضة كل أشكال التمييز والعنصرية. وجاء في البيان ان حضور شخصين من جمعية ليكرا الفرنسية وهما من اصول تونسية تم بناء على رغبة منهما وتم بالمناسبة إمضاء بروتوكول للتعاون لتجسيد القيم المشتركة” .
ولا يعني ذلك حسب البيان “تبنيا من طرفنا لمواقف هذه المنظمة أو مساندة لها في الخلافات التي لها مع منظمات فرنسية أخرى، فذاك شأن فرنسي والبروتوكول هو شكلي وإعلان تعاون في قضايا ولا يعني ذلك انصهارا في الجمعية الفرنسية” وفق “وات”.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.