مؤسسة الهادي بوشماوي الخيرية في مبادرة جديدة ندوة حول مهن المستقبل للمصالحة بين التعليم وسوق الشغل

0

المنبر التونسي ( مهن المستقبل ) – تُنظّم مؤسسة هادي بوشماوي الخيرية و بالتعاون مع وزارة التربية  ندوة اقليمية تهمُّ كافة ولايات الجنوب و تتمحور حول موضوع “مهن المستقبل” وذلك يوم السبت 27 أفريل 2019 بالفرع  الجهوي للمركز الوطني للتكوين و تطوير الكفاءات بقابس ( CREFOC سابقا) وذلك تحت اشراف السيد وزير التربية. و تستهدف بالأساس تلامذة السنوات النهائية بالمعاهد الثانوية والطلبة  وكذلك المهتمين بالتوجيه المدرسي و المهني والجامعي.

وتأتي هذه الندوة ضمن عدد من  الدورات التكوينية التي نظمتها مؤسستنا و التي بدأت بتنظيم يوم دراسي حول “الخطة العلاجية  لتحسين نتائج البكالوريا بولاية قابس” وتلتها أيام إعلامية حول كيفية الدراسة بالجامعات الأمريكية (مع محاضرين من “جامعة كولومبيا بنيويورك” و”جامعة سان دييغو” بكاليفورنيا) وكيفية إعداد الملفات لدخول الجامعات الأوروبية والكندية (وقعت دعوة مكاتب مختصّة في الغرض). وقد تمّت برمجة هذه الندوة بعد ملاحظة العديد من المختصّين في المجال التربوي بأن جزءًا كبيرًا من الشباب ليس لديهم فكرة واضحة عن التوجيه الأفضل الذي ينبغي عليهم اتخاذه والمرتبط أساسا بمستقبلهم المهني وملاءمته لسوق الشغل.

وستمتدّ أشغال هذه الندوة كامل يوم السبت 27 أفريل القادم وستأخذ شكل محاضرات وشهادات يقدّمها مختصون في الموضوع و كذلك عدد من مسيّري المؤسسات الاقتصادية الذين يعملون في المجالات الاستراتيجية المستقبلية. و تتمحور كل هذه التدخلات حول ثلاثة نقاط رئيسية:

  1. المهن المستقبلية على المستوى المحلي والإقليمي : مع تحليل لمتطلبات سوق الشغل في ولاية قابس وولايات الجنوب التونسي.
  2. مهن المستقبل على المستوى الوطني مع استعراض المهن التي ستكون الأكثر طلبًا و هل يمكننا تبني إستراتيجية وطنية يتم التنسيق فيها بين وزارات التربية و التكوين المهني و التشغيل والتعليم العالي ؟ و ما هي الموارد التي يجب مراجعتها لوضع خارطة لهذه المهن الجديدة في تونس ؟ و هل هناك مهن حالية وجبت مراجعتها و تطويرها ؟ ثمّ كيف لبلدٍ لا يزال ينتج خريجين من التعليم العالي عاطلين عن العمل ملائمة متطلبات سوق الشغل المستقبلية والاستعداد للتكيُّفِ معها ؟
  3. مهن المستقبل على المستوى الدولي: حيث يعتقد العديد من المحللين أن هناك تغييرات جذرية ستؤثر على العالم والذي سيشهد اختفاء العديد من المهن وظهور مهن جديدة. فما هي إذن قطاعات النموّ التي سيشهدها الاقتصاد العالمي وما هي التحولات المرتبطة بسوق الشغل ؟ و كيف يمكن لبلدنا الاستعداد لذلك والتأقلم مع أسواق اكثر اختصاصا و أكثر ملاءمة لهذا الاقتصاد العالمي ؟

هذه بعض الأسئلة من ضمن أسئلة كثيرة يمكن طرحها في هذه الندوة و التي نَودُّ من خلالها المساهمة فى بلورة بعض التصورات و المقترحات التي من شأنها  مساعدة الخبراء و الأخصائيين المشرفين على اللجان المعنية بهذا الموضوع  ووضع استراتيجيات مستقبلية التي من شانها أن تأخذ بالاعتبار التغيرات الاقتصادية و تطوّر سوق الشغل  وتساهم كذلك في مساعدة الشباب على بلورة مزيد من الخيارات لتحديد مستقبلهم.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.