ارتفاع درجة الحرارة: وزارة الصحة تحذر وتقدم هذه النصائح

0

المنبر التونسي(وزارة الصحة )- دعت وزارة الصحة إلى ضرورة التوقي من ارتفاع درجات الحرارة، خلال فصل الصيف، وتوخي بعض السلوكيات التي تعزز الحماية من الانعكاسات السلبية لأشعة الشمس.
وحذرت الوزارة في بلاغ، من أنّ الارتفاع المتوقع لدرجات الحرارة بتونس من شأنه أن يؤدي إلى ظهور بعض المشاكل الصحية مثل ضربة الشمس والجفاف من الماء خصوصا لدى المسنين والأطفال والرضع والنساء الحوامل وحاملي الأمراض المزمنة.
ودعت في جملة نصائح وجهتها للمواطنين إلى المكوث في الغرفة الأكثر برودة بمنازلهم مع الحرص على غلق النوافذ نهارا وتهوئة البيت ليلا، والاستحمام بماء فاتر أو وضع منديل مبلل فوق الرأس أو رش الوجه والرقبة والأطراف بالماء المبرد.
وأوصت بالحرص على شرب الماء بكمية لا تقل عن اللتر والنصف يوميا حتى في غياب الشعور بالعطش مع تفادي المشروبات التي تحتوي على السكريات والمنبهات كالقهوة والشاي.
وفي صورة الخروج إلى الشارع دعت الوزارة في ذات البلاغ إلى تفادي التعرّض لأشعة الشمس في أوقات ذروة الحرارة مع الحرص على المشي في الظل ووضع قبعات عريضة على الرأس، مؤكدة ضرورة ارتداء لباس قطني فضفاض وغير داكن.
كما شددت على تفادي السباحة في أوقات ذروة الحرارة بين الساعة 11 صباحا والرابعة ظهرا وحماية العينين بالنظارات الشمسية.
وأوصت بمراجعة الطبيب في أقرب وقت عند الشعور بأي أعراض غير طبيعية، مشيرة إلى أن علامات ضربة الشمس تتمثل في التقيؤ وأوجاع الرأس وارتفاع حرارة الجسم أوالتشنجات العضلية خاصة لدى الأطفال والمسنين.
وطلبت الوزارة من المواطنين أثناء تدخلهم لمساعدة أي من المصابين بضربة الشمس إلى وضع المصاب في غرفة باردة ونزع ثيابه المضبوطة ورشه بالماء الدافئ ووضع مناديل مبللة على رأسه وكافة أطرافه وإعانته على شرب الماء وطلب النجدة عن الحاجة.
كما دعت إلى زيارة ومساعدة الأشخاص المسنين خاصة الذين يقيمون بمفردهم لاعانتهم في التوقي والعلاج من أي ضربة شمس قد تؤثر على صحتهم.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.