9 مليارات للمهاجرين ضعاف الحال في ايطاليا لحثهم على العودة الى تونس

0

المنبر التونسي (ايطاليا) – اطلق منذ التاسع من الشهر الجاري و الى غاية اخره نشطاء اجتماعيون و اقتصاديون على مواقع التواصل الاجتماعي مبادرة لتاطير المستثمرين التونسيين المقيمين في الخارج تمولها المنظمة الدولية للهجرة بالتعاون مع الوكالة الايطالية للتعاون الانمائي بقيمة 2.9 مليون اورو أي ما يعادل 9.3 مليون دينار باعتبار ان الهجرة تمثل وفق تقييمهم احد اهم أهداف التّنمية المُستدامة كعاملِ تنميةٍ سواء في بلدان المَنْشأ أو في البلدان المُستقبِلة للمهاجرين.

 و يؤكد مطلقو المبادرة انه بإمكان تونس الاعتماد على العدد الكبير من مهاجريها بما أن التّونسيين المُقيمين بالخارج يمثّلون حوالي 12% من مجموع السّكان و تساهم و تحويلاتِهمْ الماليّةَ بشكل ملموس في نسق التنمية في تونس حيث أنّها تمثّل حوالي 4.6% من النّاتج المحلّي الخام، و 20% من الادّخار الوطني، كما تُعتبَرُ المصدرَ الرّابعَ للعُمْلة الصّعْبةِ.

و في هذا السِّياق تنفذ المنظمةِ الدُّوَليّة للهجرة مشروعٍا يهدف إلى المُساهمة في التنمية الاقتصاديّة لمناطق الشّمال الغربي و الجنوب الشّرقي من البلاد التونسية من خلال تعبئة و تشريك المهاجرين التونسيين في الخارج و خاصّة منهم المُقيمين بايطاليا. و يستهدف هذا المشروعُ في المقام الأوّل، و لكن ليس بصفة حصريّة، ضعافَ الحال من السكّان الذين يقطنون ولايات الكاف و جندوبة و مدنين و تطاوين.

و بالتنسيق مع الوكالة الايطالية للتعاون الانمائي سيتم ضبط الأنشطة الاقتصاديّة ذات القيمة المُضافة العالية و اختيار المُسْتفيدين و المُستثْمرين و  إرساءُ تمويل مشترَك و ذلك فضلا عن انجاز عمليّات المرافقة في مراحل مختلفة من سيْر المشروع.

و يأتي هذا المشروع ليكمّل الجهودَ التي بذلت سابقا عبر دعم مشروع “خلق مشاريع صغرى في مدنين و مشروع “نزوح الشّباب” التي نفذها أنشأه مكتب الأمم المتّحدة لخدمات المشاريع و منظمة الامم المتحدة للاغذية و الزراعة للحدّ من الفقر الرّيفي.
وبالنسبة إلى كلّ مشروع مجسّد، تتولّى المنظمة الدّوليّة للهجرة إسنادَ تمويلٍ تكميليٍ في حجْم تمويل المستثمر على ألّا يتجاوز مبلغ 10 آلاف أورو. و يمكن أن يتّخذ هذا التمويل التكميلي شَكليْن اما منحة استثمار او منحة استغلال.

و تتمّ عمليّةُ طلب الترشّحات قصد اختيار باعثين تونسيين و مستثمرين من المهاجرين التونسيين المقيمين بايطاليا لبعث مشاريع في تونس. كما تهدف أيضا إلى إطْلاع الأطراف المَعنيّة بهذا المشروع على أهدافه و مراحل إجرائه، و شروط التّأهّل له، و معايير الاختيار و تقييم الترشّحات، و مرافقة الترشّحات المقبولة، و كلّ العوامل الأخرى التي تُؤخَذ بعين الاعتبار للمشاركة في المشروع.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here