محاضرة خضراء.. النوع الاجتماعي والمناخ في تونس

0

المنبر التونسي(محاضرة خضراء) – من أجل الأخذ بعين الاعتبـار فعليا دور النوع الاجتماعي والعلاقات الاجتماعية في العمل المناخـي

ما هو الدور الذي يمكن أن تلعبه قضية النوع الاجتماعي في مواجهة تغير المناخ؟ هل قللت العلاقة بين تغير المناخ والنوع الاجتماعي من أهميتها في سياسات المناخ التونسية؟ ما هي الحلول الممكنة والحلول الملحة لدراسة أفضل لمسألة النوع الاجتماعي في سياسات المناخ التونسية؟ ستتولى مؤسسة Heinrich Böll الرد على كل هذه الأسئلة بمناسبة المحاضرة الخضراء في نسختها الرابعة.

تنتظم المحاضرة الرابعة يوم الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 في الساعة السادسة مساء بقاعة صوفية القلي بمدينة الثقافة بمدينة تونس تحت شعار “النوع الاجتماعي والمناخ في تونس! لدراسة فعالة للدور والعلاقات الاجتماعية في العمل المناخي”، بحضور ضيفة الشرف السيدة Yvette Abrahams من جنوب إفريقيا وهي أستاذة بجامعة Cape Town وجامعة Western Cape. و إضافة إلى مسؤولياتها الأكاديمية، فهي ناشطة نسوية وعضو في شبكة Gender and Climate Change، وهي شبكة عالمية تضم منظمات و خبراء ونشطاء يعملون من أجل المساواة في النوع الاجتماعي وحقوق المرأة والعدالة المناخية.

و تشارك السيدة Yvette Abrahams في شبكة Gender CC منذ سنة 2010 ، وتعمل كمستشارة لمشروع Project 90 by 2030، وهي منظمة تعمل من أجل الانتقال إلى مجتمع عادل وذي مستوى منخفض للكربون في جنوب إفريقيا. كما تتعاون مع حكومة جنوب إفريقيا ومختلف المنظمات غير الحكومية في قضايا تتعلق بالمساواة في النوع الاجتماعي في السياسات والممارسات المناخية. و بمناسبة المحاضرة الخضراء الرابعة، ستقدم الضيفة عرضًا حول أبعاد الموضوع من وجهة نظر عامة وإفريقية قبل إعطاء الكلمة للمتدخلين التونسيين لربط الموضوع بمقاربة قطاعية خاصة بالوضع التونسي.

و سيتناول المتدخلون بعد ذلك الموضوع على المستوى الوطني والقطاعي ، أي قطاع الطاقة والفلاحـة والمياه وما إلى ذلك ، في حين ستقوم السيدة Yvette Abrahams بمناقشة الفوارق على مستوى تأثير تغير المناخ على الرجال والنساء حسب دورهم في المجتمع وفي أسرهم. وبالتالي ، سيكون من الأنسب وضع إجراءات وسياسات تراعي هذه الاختلافات وكذلك الوضع الاجتماعي والاقتصادي.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.