انطلاقا من 15 جانفي هذه الأدوية لا تُباع إلا بوصفة طبية

0

المنبر التونسي (الأدوية) – إنطلاقا من 15 جانفي 2020، قرّرت الوكالة الوطنية لسلامة الأدوية والمنتجات الصحية بفرنسا منع شراء الأدوية التي تحتوي على مادة “باراسيتامول” بدون وصفة طبية بالنظر إلى تأثيراتها الجانبية الخطيرة في حالة استهلاك جرعة زائدة، حيث ألزمت المواطنين بضرورة الحصول على وصفة الطبيب لشراء هذه الأصناف من الأدوية من الصيدليات.

وحسب منشور للوكالة الوطنية لسلامة الأدوية والمنتجات الصحية بفرنسا، صادر يوم الثلاثاء 14 جانفي 2020ـ فإن جميع الأدوية التي تحتوي على مادة “باراسيتامول” وبعض الأدوية المضادة للالتهابات المسكّنة للآلام أو تخفيض درجة حرارة الجسم بالنسبة إلى الأطفال والبالغين، من قبيل “أسْبِرين” و”إيبوبروفين” و”دوليبران” و”أدفيل”، وغيرها..

وعلّلت الوكالة هذا القرار الجديد بكون الأدوية التي تحتوي على مادة “باراسيتامول” قد تُشكل خطرا على سلامة المريض إذا لم يتم استهلاكها على الوجه الصحيح، مشددة على أن “استعمال أصناف باراسيتامول آمنة وفعالة، لكن يجب عدم أخذ جرعة زائدة لأنها قد تُشكل خطرا على الكبد”.

ويستهلك التونسيون مسكّنات الآلام وأدوية الحمى والحساسية وأعراض البرد بشكل كبير، خصوصا في فصل الشتاء، وهي تُباع في الصيدليات، على غرار فرنسا قبل القرار الجديد، دون أي وصفة طبية.. فهل ستلتزم تونس بهذا القرار ؟

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.