“سبايك لي” أوّل أسود يرأس لجنة تحكيم مهرجان “كان”

0

المنبر التونسي (مهرجان كان) – أعلنت ادارة مهرجان “كان” السينمائي أن الاختيار وقع على المخرج الأمريكي سبايك لي لرئاسة لجنة تحكيم الدورة الثالثة والسبعين للمهرجان الشهير.

وسيرأس لي (62 عاما) اللجنة التي ستمنح جائزة السعفة الذهبية في الدورة خلفا للمخرج المكسيكي أليخاندرو جونزاليس إناريتو.

وقال لي في بيان نشره ”يشرفني أن أكون أول شخص من الشتات الأفريقي (في الولايات المتحدة) يتم تعيينه رئيسا للجنة التحكيم في مهرجان كان“. وكان فيلم لي الأخير (بلاك كلانزمان) ”كلانزمان الأسود“ قد تحصل على الجائزة الكبرى في مهرجان كان عام 2018. ويقام مهرجان كان هذا العام في الفترة من 12 إلى 23 ماي.

وستعلن بقية أسماء أعضاء لجنة التحكيم والأفلام التي ستُعرض ضمن برنامج المهرجان في منتصف شهر أفريل القادم. ويعتبر سبايك لي سينمائيا بارزا مدافعا عن قضايا السود، وقد عرضت له سبعة أفلام في مهرجان كان وفاز سنة 2018 بالجائزة الكبرى فيه عن “كلانسمان الأسود” الذي يروي قصة حقيقية لرجل أسود دخل في صفوف حركة “كوكلوس كلان” المنادية بتفوق البيض.

وكان سبايك لي الشهير بقبعته وبأحذيته الرياضية دخل قصر المهرجانات في كان يومها عارضا وشمي “حب” و “حقد” على يديه على غرار الممثل روبرت ميتشوم في “ذي نايت أوف ذي هانتر” (1955).

وحقق الفيلم نفسه المناهض للعنصرية ولدونالد ترامب لسبايك لي أول أوسكار في مسيرته الفنية، بعد جائزة أوسكار فخرية سنة 2016. وقد غمرت سبايك لي يومها فرحة عارمة فقفز معانقا الممثل سامويل ل. جاكسون الذي سلمه الجائزة ومثّل في الكثير من أفلامه.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.