دعوة لمصادقة تونس على الاتفاقية الدولية المتعلقة بمناهضة العنف والتحرش في فضاء العمل

0

المنبر التونسي(تونس) – كشفت دراسة اعدها الاتحاد العام التونسي للشغل بالتعاون مع مركز التضامن الامريكي بين 2016 و2018 “أن 70 بالمائة من النساء يتعرضن للعنف بأشكال مختلفة داخل فضاء العمل”.

واوصت هذه الدراسة، التي تم تقديم نتائجها خلال مائدة مستديرة نظمها الاتحاد العام التونسي للشغل الاربعاء بالعاصمة حول الاتفاقية الدولية عدد 190، بضرورة ملاءمة القانون التونسي مع الاتفاقيات الدولية في هذا المجال ومن بينها الاتفاقية الدولية عدد 190 وتوصيتها عدد 206 بشأن العنف والتحرش في عالم العمل التي تمت المصادقة عليها دوليا في جوان 2019.

وبينت ايمان الهويمل منسقة برنامج في منظمة العمل الدولية مكتب العمل الدولي بتونس، “أن الدراسة النوعية التي أنجزها الاتحاد بينت وجود ظواهر لا تليق بفضاء العمل في تونس ذلك ان 70% من النساء يتعرضن للعنف بأشكال مختلفة في اماكن العمل مشيرة الى ان اكبر اقصى انواع العنف الذي تتعرض له المراة هو العنف الاقتصادي اذ تتجاوز نسبته 68 بالمائة.

واعتبرت أن التهميش الذي تعاني منه النساء في مختلف انحاء العالم يعتبر شكلا من اشكال العنف حسب المفاهيم الاممية، مشيرة الى ان ذلك يتجلى بالخصوص في ضعف نسبة ملكية النساء للاراضي التي لا تتجاوز 2% فضلا عن صعوبة حصولها على القروض مقارنة بالرجال.

وقالت ان هذا الوضع ينسحب أيضا على وضعية المرأة في تونس وخاصة في المناطق الريفية، حيث أثبتت الدراسات أن نسبة التغطية الاجتماعية لاتتجاوز 10 بالمائة وتصل نسبة الفقر في بعض الولايات الى 40 بالمائة بالنسة للنساء والحال انها لا تتجاوز 25 بالمائة وطنيا.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.