لجنة مجابهة “كورونا”: بوادر إيجابية لاحتواء فيروس كورونا لكن علينا أن نحذر”

0

المنبر التونسي(كورونا) – قالت عضو لجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا، جليلة بن خليل، في تصريح لوكالة تونس أفريقيا للأنباء، اليوم الأربعاء 6 ماي 2020، إن هناك بوادر إيجابية في تونس لاحتواء فيروس كورونا المستجد، مشيرة إلى تسجيل تراجع ملحوظ في عدد الإصابات والوفيات.

وأكدت اليوم لوكالة تونس إفريقيا للأنباء أن عدد المتماثلين للشفاء من فيروس كورونا سيرتفع خلال الأيام المقبلة سواء كانوا في المستشفيات العمومية أو خاضعين إلى إجراء الحجر الصحي.

وكشفت بأن طاقة استيعاب أقسام الإنعاش في تونس ما تزال كافية لإيواء المرضى في الحالات الحرجة، مبينة أن عدد المصابين الذين دخلوا للمستشفيات جراء الفيروس يتجاوزون المائة فقط بقليل.

وتماثل العشرات من المرضى المقيمين في المستشفيات للشفاء بفضل الأدوية التي تعالج الأعراض التي يحملونها كالأدوية الخافضة للحرارة أو التي تعالج السعال أو ضيق التنفس، وفق قولها.

كما أشارت إلى شفاء عشرات المرضى الخاضعين للحجر الصحي الذاتي دون أن توصف لهم أدوية، مفيدة أنه يتم اعتبار أي مصاب معافيا بعد الحصول على نتيجة سلبية إثر إجراء تحليلين مخبريين له.

من جهة أخرى، حذرت الدكتورة جليلة بن خليل من عودة العدوى إذا لم يتقيد المواطنون بإجراءات الوقاية خلال الحجر الصحي الموجه الذي انطلق 4 ماي الجاري، معتبرة أنه “مرض معد ولا يمكن توقع موعد عودته”.

وحول ما إذا كان ارتفاع حرارة الطقس قد يخفض من مستوى انتشار عدوى الفيروس، قالت إنه لا توجد دراسات علمية تؤكد ذلك، مشيرة إلى أنه من الصعب بعد أشهر قليلة معرفة خصائص الأمراض المستجدة بدقة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.