مختص في علم الاجتماع يكتب:”أولاد مفيدة كشف طاقات مفيدة”..

0

المنبر التونسي(اولاد مفيدة) – كتب المختص والباحث في علم الإجتماع معاذ بن نصير عن مسلسل اولاد مفيدة مقاربة تحليلية لما تطرق له من مواضيع وظواهر مجتمعية.

وهذا ما كتبه:
بحكم أنني متابع لجميع الأعمال الدرامية الرمضانية ، تابعت أولاد مفيدة الجزء الخامس منذ أوائل شهر رمضان ، لأكون محايدا قدر الإمكان ، هذا العمل على قدر عال من إبداع الصورة و الإخراج ، إخراج هذا الجزء تجاوز الأجزاء الفارطة و هذا ما يحسب لسوسن التي رافقت سامي الاخراج على مر سنوات ، صورة ليست بنمطية، بل هي صورة حديثة تواكب ثورة التطور العالمي للإخراج.
لذا أولاد مفيدة اكتشف طاقة سوسن المفيدة في الإخراج.
أضف لذلك وجود سيناريو محبك بدرجة كبيرة و تنقل بين الاحداث بربط منهجي متين في تناسق مع تغيير المشهد و الشخصيات ، و هذا ما يؤكد أن ثنائية الإخراج و السيناريو في انسجام تام ، فضعف أحداهما قد يضعف العمل ككل.
مضمون النص يتطرّق لأهم الظواهر الإجتماعية.
لعلّ ما استفزني لكتابة هذه الأسطر بعد مرور أيام على بداية عرض هذا العمل هو ما لاحظته من طرح للمواضيع بطريقة مباشرتية ، فلن أتطرق لظاهرة الإدمان أو العنف (لأن موقفي واضح حول طريقة طرح هاته المواضيع كإعادة إنتاج ثقافي و هو الأخطر على الناشئة أن تتعايش مع العنف المنمق و المزين لأبطالها ليصبحون قدوة لهم) ، سأتحدث عن مواضيع في عمق المجتمع التونسي بالأساس و هي مدى تقبل المجتمع للطفل فاقد النسب ، و ما هي نظرة المحيط الإجتماعي لهاته الفئة المهمشة و المقصية إجتماعيا.
و المسالة الأخرى، هي كيف أن المراة التي انفصلت عن زوجها أو من فقدت زوجها بسبب وفاته تعيش في صدام مجتمعي كبير لتصبح في محل شبهة و تهمة إجتماعية ، فالمجتمع عبر البعض، يرفضهم و يرفض الاختلاط بهم و التعايش معهم.
كذلك مسألة الزواج التقليدي بحكم العائلة التي تتحكم في اختيارات ابناءها بتعلة أنهم (الاب و الأم) هم من يعرفون الخيار الأفضل .
صورة أخرى أتتنا عبر أولاد مفيدة ، هو أن العائلة تبقى الحاضنة الأولى للأبناء و لإحتوائهم رغم هفواتهم …
أولاد مفيدة الجزء الخامس ، كشف لنا عن مواهب و قدرات مفيدة سواء في الإخراج أو في كتابة النص و السيناريو أو في بعض الوجوه الشبابية.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.