اشتعلت بين التيّار وائتلاف الكرامة..تلاسن وتبادل الاتهامات

0

المنبر التونسي(التيار) – شهدت الجلسة العامة لمجلس نواب الشعب اليوم الثلاثاء 12 ماي 2020 المخصصة للمصادقة على عدد من مشاريع القوانين ملاسنات وتبادل الاتهامات بين النائب عن كتلة ائتلاف الكرامة عيد اللطيف العلوي والقيادية بحزب التيار الديمقراطي سامية عبو.
وقالت عبو “هناك ممارسات تقود المجلس خطوة خطوة نحو الاستبداد ..اتعرفون متى يبدأ الاستبداد؟… يبدأ عندما نتحكم نحن في القانون وليس العكس عندما نطور ونتحكّم في القانون على مقاسنا …هذا هو الاستبداد … القرار المتعلق بنقاط النظام بعكس هذا التصور …أذكر ايضا بقرار 26 مارس الماضي الكارثي والذي تحول عن طريقه مكتب المجلس الى جهة مبادرة وخوّل لنفسه ان يكون خلية أزمة ويشرف على المجلس وعلى جلسات الحوار ومن محاسن الصدف أو لنقل من غرائب الصدف ان نائبا من هذا المجلس هو عضو بمكتبه صادق على هذا القانون ليقصي به النواب من الحضور ويتساءل خلال جلسة مساءلة بالبرلمان بتاريخ 28 أفريل الماضي أين هي النائبة سامية عبو من جلسات الحوار؟ هذا النائب هو عبد اللطيف العلوي والذي لم يتجرأ على تسميتي ولكنني سأسميه وتصرفه أعتبره قلة حياء …تُغيبون النواب ثم تتساءلون أين هم من حضور الجلسات؟ “.
وانتقدت عبو تقديم كتلة ائتلاف الكرامة مشروع لائحة بمكتب الضبط بالبرلمان تيعلق بمطالبة فرنسا بالاعتذار عن الجرائم التي إرتكبتها خلال فترة الإحتلال ونهب ثروات تونس معتبرة ان الاحتلال مازال قائما ولكن ليس عن طريق السلاح والدبابات أو يالاتفاقيات وانما عن طريق العملاء وعن طريق اتفاقية “أليكا”.

وفي رده على تدخل عبو قال العلوي “مداخلتي سمعها كل التونسيون وخطابي كان موّجها الى وزير الوظيفة العمومية ومكافجة الفساد “متابعا “تساءلت في اطار التفاعل مع الوزير عن غياب النائبة سامية عبو عن تعرية الفساد وليس عن غيابها عن الحضور” ثم توجه العلوي بالكلام قائلا” لست ولي أمرك كي أتحدث عن غياباتك ولست خائفا منك” ليتدخل اثر ذلك رئيس الجلسة والنائب الثاني طارق الفتيتي محذرّا العلوي من المس من زميلته.

وهو اثار حفيظة سامية عبو وانطلق سيل الاتهمامات بين الكتلتين.
واضاف العلوي لدى استئناف تدخله “سامية عبو اصبحت تتصرف كحالة نفسية مثيرة للشفقة” قائلا “سينما مقاومة الفساد انتهت .. الناس .هاذي جاءت للمجلس خصيصا باش تعمل الافلام وتعطيل أشغال المجلس …القانون الذي تتحدث عنه النواب صادق عليه المجلس واصبح ملزما لجميع الاطراف المصادقة عليه” قبل ان يتوجه العلوي بالكلام الى الفتيتي قائلا” انت كرئيس مجلس تتحمل مسؤوليتك في ما يحدث … اي واحد باش يتقبح باش….”.
وانطلقت ملاسنات وتبادل الاتهامات بين نواب الكتلتين.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.