قيس سعيّد لنواب البرلمان: الحرية ليست تبادل الشتائم والبؤس السياسي يوازي جائحة كورونا

0

المنبرالتونسي(قيس سعيد) – وجه رئيس الجمهورية قيس سعيد، في كلمة بمناسبة زيارته غير المعنلة لولاية قبلي وجّه بعض الرسائل للفاعلين السياسين ولنواب البرلمان خاصة في ظل التجاذبات السياسية في الآونة الأخيرة.

وقال رئيس الجمهورية مستنكرا “ليست الحرية تبادل السباب والشتائم بل هي مقارعة الحجة بالحجة والفكرة بالفكرة وأكبر مرض يمكن ان يصيب الانسان هو ايمانه بامتلاك الحقيقة”.

واعتبر أن “الحقيقة هي عندما يقدر الشعب على التعبير عن ارداته بكل حرية ويقدر على سحب الوكالة ممن خان الأمانة وخان الوكالة”مشيرا لدعواته الي تعديل النظام الانتخابي واعتماد نظام انتخابي يقوم على التصويت على الأشخاص وليس على القائمات.

وأشار في هذا السياق إلى تعديل لجنة النظام الداخلي بالبرلمان للفصل 45 من النظام الداخلي للمجلس واعتبر أن هذا التعديل خرق جسيم
وقال “لو كان النائب مسؤولا أمام ناخبيه وكان بامكان الناخب سحب الثقة لما احتاجوا لمثل هذا الخرق الجيسم الذي يجسد مرضا دستوريا ومرضا سياسيا ربما اكبر من الجائحة التي انتشرت في العالم حسب تعبيره.

يذكر أن لجنة النظام الداخلي بالبرلمان صادقت مؤخرا على مقترح تعديل للفصل 45 من النظام الداخلي لمجلس نواب الشعب، ينص على فقدان النائب المستقيل من الحزب أو القائمة أو الائتلاف الإنتخابي الذي ترشح تحت اسمه أو الكتلة التي انضمّ إليها لعضويته في المجلس، صفته كنائب وتعويضه بمترشح آخر من القائمة ذاتها.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.