3 سيناريوهات تتعلّق بإمكانية ظهور موجة ثانية من فيروس كورونا

0

المنبر التونسي(كورونا) – كشفت مديرة المرصد الوطني للأمراض الجديدة والمستجدة نصاف بن علية، الجمعة 5 جوان 2020 خلال ندوة صحفية، عن وجود 3 سيناريوهات تتعلق بإمكانية ظهور موجة ثانية من فيروس كورونا المستجد.
 
واوضحت بن علية، “أن السيناريو الأول يتمثل في تراجع نسبة تفشي عدوى بفيروس كورونا وصولا إلى اندثاره بفضل إجراءات حفظ الصحة المتبعة من قبل الدول”.
 
والسيناريو الثاني فيتمثل في تراجع مستوى انتشار عدوى فيروس كورونا المستجد بصفة تدريجية، لكن مع احتمال ظهوره مجددا وانتشاره بالعالم في فصل الخريف القادم تزامنا مع فترة انتشار الانفلونزا الموسمية.

اما السيناريو الثالث فقالت بن علية إن بعض الخبراء يتوقعون بقاء الفيروس منتشرا بصفة دائمة، مؤكدة بأنه لا أحد يمكن أن يجزم بما يمكن أن يحصل بالنظر إلى وجود خصائص غير مفهومة لهذا الفيروس.
 
وشددت على ضرورة التقيد بتدابير حفظ الصحة من ارتداء الكمامات والحفاظ على التباعد الجسدي وغسل اليدين وتطهير الأماكن، وأن وسائل الوقاية تعتبر السلاح الوحيد حاليا في التوقي من هذا الفيروس في انتظار التوصل إلى دواء أو تلقيح.
 
وأشارت إلى أن الفيروس ما يزال منتشرا في المنطقة التي تتواجد فيها تونس بالرغم من تراجع عدد حالات الإصابة به في الدول الأوروبية، قائلة “نحن ربحنا معركة ضد هذا الفيروس لكننا لم نربح الحرب”.
 
واعلنت وزارة الصحة، اليوم الجمعة عن عدم تسجيل اي إصابة جديدة بفيروس كورونا بعد إجراء 611 تحليلا مخبريا بتاريخ 4 جوان 2020.
 
وبلغ العدد الجملي للمصابين بهذا الفيروس 1087 حالة مؤكدة موزعة بين 969 حالة شفاء و49 حالة وفاة (دون تسجيل حالات وفاة جديدة) و69 حالة إصابة لا تزال حاملة للفيروس وهي بصدد المتابعة الطبية.
 

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.