دخلت حيز التنفيذ من جوان 2020:بأسعار تعاقدية جديدة..تونس تجدد عقدها لشراء الغاز الجزائري

0

المنبر التونسي(الستاغ) – أفضت مؤخرا المفاوضات التونسية الجزائرية الخاصة بتجديد عقد شراء الغاز الجزائري إلى قبول الجانب الجزائري بتخفيض السعر التعاقدي القديم بـ 10 بالمائة مما سيمكن الشركة التونسية للكهرباء والغاز من تخفيض كلفة فاتورة شراء الغاز الجزائري وكذلك التمديد في فترة آجال الدفع من 15 يوم الى 30 يوم.
وكانت الشركة التونسية للكهرباء والغاز قد تقدمت باقتراح للجهات الرسمية الحكومية وبالتنسيق مع سلطة الاشراف، رئاسة الجمهورية ووزارة الخارجية قصد طلب إمكانية مراجعة الصيغة التعاقدية القديمة واعتماد صيغة جديدة تسمح بالتخفيض من التكلفة الجملية لشراء الغاز الجزائري.
ودخلت الشركة التونسية للكهرباء والغاز في مفاوضات مع الطرف الجزائري ممثلا في شركة صوناتراك الجزائرية والتي انطلقت منذ شهر افريل 2018 وتواصلت إلى حدود جوان 2020 وتوجت باتفاق بين الطرفين التونسي والجزائري تم من خلاله ضبط احتياجات بلادنا من الغاز الجزائري للفترة 2020-2030 وذلك بالمحافظة على الكميات التعاقدية الحالية والمقدرة بـ 2 مليار و500 مليون متر مكعب سنويا للفترة 2020-2025 والرفع من الكميات التعاقدية الى 3 مليارات متر مكعب للفترة 2026-2029.
كما يقضي الاتفاق المبرم بين الطرفين التونسي والجزائري بتعديل الكميات التعاقدية اليومية خلال الفترة الصيفية لتصل الى 11 مليون متر مكعب خلال شهري جويلية وأوت.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.