“وضع الوباء خطير جدا”.. بكين تُحذر من العودة السريعة لانتشار كورونا

0

المنبر التونسي(بيكين) – حذر الناطق باسم رئيس بلدية العاصمة الصينية بكين، تشو هيجيان، الثلاثاء 16 جوان 2020، من أن الوضع الوبائي في العاصمة الصينية “خطير جداً”، وذلك فيما أصيب أكثر من 100 شخص بفيروس كورونا المستجد منذ الأسبوع الماضي، إثر تجدد مفاجئ للوباء في البلد الذي كانت بداية ظهور الفيروس منه. 

قلق من عودة الفيروس: تشو هيجيان قال، في مؤتمر صحفي، إن بكين تخوض “سباقاً مع الزمن” في مواجهة الفيروس، مضيفاً أن العاصمة “يجب أن تأخذ إجراءات أكثر حزماً وتشدداً”، وفقاً لما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية. 

تشير آخر البيانات الرسمية، الثلاثاء، إلى أن بكين سجلت، خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، 27 إصابة جديدة، ليرتفع بذلك إجمالي الحالات المسجلة منذ خمسة أيام إلى 106.

بدأ انتشار هذه الحالات في سوق تشينفادي للمواد الغذائية بالجملة، أحد أكبر الأسواق في آسيا، حيث رصد الفيروس الأسبوع الماضي، ومنذ ذلك الحين أغلقت أربعة أسواق أخرى في العاصمة بشكل كامل أو جزئي، ووضعت حوالي 30 منطقة سكنية مجاورة لها قيد حجر صحي.

زيادة الفحوصات: بالتزامن مع عودة الإصابات، رفعت بكين، التي يقطنها 21 مليون نسمة، عدد الفحوصات التي تجريها للكشف عن الفيروس إلى أكثر من 90 ألف شخص يومياً.

وفيما يثير تجدد الوباء مخاوف من “موجة ثانية”، أعلنت منظمة الصحة العالمية أنها تتابع “عن كثب” الوضع في بكين، متحدثة عن احتمال إرسال خبراء إضافيين في الأيام المقبلة.

أما في بقية أنحاء البلاد، فأعلنت مدن صينية عن وضع الوافدين من العاصمة قيد الحجر الصحي، ويأتي تجدد الإصابات فيما تمكنت البلاد التي ظهر فيها وباء كوفيد-19 للمرة الأولى في نهاية السنة الماضية، من القضاء على المرض عملياً في الأشهر الماضية.

في هذا السياق، قال مدير منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدانوم غبريسوس، في مؤتمر صحفي عبر الإنترنت، إنه “حتى الدول التي أثبتت قدرتها على إنهاء عدوى كوفيد-19 يجب أن تبقى منتبهة لاحتمال ظهور جديد” للفيروس.

وأضاف غبريسوس أن “الأسبوع الفائت، تحدثت الصين عن بؤرة جديدة في بكين، بعد أكثر من خمسين يوماً لم تسجل خلالها أي حالة في هذه المدينة. تم الآن تأكيد أكثر من مئة إصابة. ثمة تحقيق يتناول مصدر الوباء ومدى اتساعه”.

يُشار إلى أنه بحسب الأرقام الرسمية فقد أحصت الصين 83 ألفاً و221 إصابة، بينها 4634 وفاة. ولم يتم الإعلان عن أي وفاة منذ شهر.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.