إيطاليا تشترط على تونس وضع حد لتدفق المهاجرين قبل تسليمها 6.5 مليون يورو

0

المنبر التونسي(ايطاليا ،تونس) – كشف وزير الخارجية الايطالي لويجي دي مايو عن تحضير اتفاقية جديدة متكونة من 6 نقاط لوقف تدفق المهاجرين إلى السواحل الايطالية و سيتم اعلام تونس بها عبر السفير الايطالي في بلادنا بعد ارتفاع عدد المهاجرين الغير شرعيين.

وتنص الاتفاقية على اعادة المهاجرين إلى تونس في أسرع وقت ممكن جوا وبحرا، وأشار وزير الخارجية الايطالي إلى أن إيطاليا “لا تستطيع تحمل” موجات جديدة من المهاجرين والمخاطر الصحية التي يمكن ان تنجر عنها لا سيما ان البلاد تعيش اليوم على وقع حالة الطوارئ في علاقة بانتشار فيروس كورونا.

واكد وزير الخارحية الايطالي ان الاتفاقية تتضمن إيقاف تسليم تونس 6.5 مليون يورو  التي تتنزل في إطار خطة تعاون إنمائية معممة إلى حين تلقي “إجابة” بشأن تعزيز عمليات إعادة المهاجرين إلى الأراضي التونسية  والاتفاق على عدم استخدام قوارب المهاجرين “. 

وشدد دي مايو في حوار مع صحيفة ايطالية محلية أن حالة طوارئ الطبية تحتم احترام القواعد مؤكدا على ضرورة مغادرة كل من ليس لديه الحق في البقاء في إيطاليا  إلى بلدانهم مشيرا إلى وجود اتفاقية  مع تونس في هطا الصدد.

وأفاد المسؤول الايطالي ان التعامل مع قضية الهجرة في  تونس ، يتطلب تطبيق خطة ملموسة 360 درجة  للنظر في الوضع ككل مع الأخذ بعين الاعتبارعدم الاستقرار السياسي والأزمة الاقتصادية.

وترتكز الاتفاقية مع تونس عند النقطة الأولى على وقف عمليات الهجرة بل المغادرة”من خلال تكثيف دوريات المراقبة على الشريط الساحلي ، وعلى وجه الخصوص في منطقة صفاقس ، التي يتدفق منها عدد كبير من عمليات الهجرة.

كما ستتباحث الاتفاقية بالإضافة إلى إعادة المهاجرين إلى اوطانهم عن طريق السفن اتفاقية اعادة توزيع المهاجرين التي وقعها الاتحاد الأوروبي واتفاقية إعادة التوزيع التي تم توقيعها في مالطا قبل عام تقريبًا وتم تجميدها خلال انتشار فيروس كورونا المستجد مع التأكيد على ضرورة استئناف العمل بهذه الاتفاقية.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.