ردود فعل دولية بعد فوز جو بايدن

0

المنبر التونسي(بايدن) – فاز المرشّح الديمقراطي جو بايدن على خصمه دونالد ترامب، أمس السبت 7 نوفمبر 2020، في انتخابات الرئاسية الأمريكية، وفور إعلان النتيجة، غرّد الرئيس المنتخب على حسابه الرسمي في موقع تويتر قائلا: “يشرفني أنكم اخترتموني لقيادة بلادنا العظيمة”.

وأضاف: “سيكون العمل الذي ينتظرنا صعبًا، لكنني أعدكم بأن أكون رئيسًا لجميع الأمريكيين”

من جانبه، قال ترامب في تغريدة نشرها عبر حسابه الرسمي في موقع  تويتر: “لم يُسمح للمراقبين بالدخول إلى غرف فرز الأصوات، لقد فزت في الانتخابات، حصلت على 71 مليون صوت قانوني”.

وأضاف: “حدثت أشياء سيئة لم يُسمح لمراقبينا برؤيتها. لم يحدث من قبل. تم إرسال ملايين البطاقات البريدية إلى الأشخاص الذين لم يطلبوا منهم مطلقًا”.

وتلقى جو بايدن التهاني من مختلف الرؤساء والسياسين والقادة الدوليين، منهم الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما، الذي هنّأ بايدن بفوزه في الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

وغرد أوباما عبر تويتر قائلاً: “تهانينا لرئيسنا القادم جو بايدن، ونائبته كامالا هاريس”.

وقال أوباما، في بيان تهنئة بايدن وهاريس: “نحن محظوظون لأن جو لديه ما يلزم ليكون رئيسًا، لأنه عندما يدخل البيت الأبيض في جانفي المقبل، سيواجه سلسلة من التحديات غير العادية التي لم يواجهها أي رئيس جديد على الإطلاق، جائحة مستعرة، ونظام اقتصادي وقضائي غير متساو، وديمقراطية معرضة للخطر، ومناخ في خطر”.

كما هنأ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، بايدن، بفوزه بالرئاسة الأمريكية، قائلا إنه سيكون أمامهما العديد من التحديات.

وأكد الرئيس الفرنسي في تغريدة على حسابه الرسمي بتويتر أن “الأمريكيين اختاروا رئيسهم. تهانينا إلى جو بايدن ونائبته كامالا هاريس، أمامنا عمل كثير للتغلب على تحديات اليوم، فلنعمل معا”.

وقال المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية في إيران علي خامنئي في  تغريدة على تويتر: “الوضع في الولايات المتحدة ومايصف به الأمريكيون انتخاباتهم هو مجرد مسرحية! هذا مثال على الوجه القبيح للديمقراطية الليبرالية في الولايات المتحدة.”

وتابع خامنئي قائلا أنه “بغض النظر عن النتيجة، هناك شيء واحد واضح تمامًا ، وهو الانحدار السياسي والمدني والأخلاقي المؤكد للنظامالأمريكي”.

من جهة أخرى، هنأ أمير دولة قطر تميم بن حمد آل ثاني بايدن بالفوز في انتخابات الرئاسة الأمريكية، وقال في تغريدة على تويتر: “تهانينا للرئيس المنتخب جو بايدن ونائبته السناتورة كامالا هاريس”.

وتابع: “أطيب تمنياتي لشعب الولايات المتحدة وأتطلع إلى العمل معا لمواصلة تعزيز الصداقة بين بلدينا”.

كما هنأ نائب الرئيس الإماراتي ورئيس مجلس الوزراء محمد بن راشد آل مكتوم وولي عهد أبوظبي محمد بن زايد آل نهيان الرئيس الأمريكي الجديد.

وقال بن راشد في تويتر: “تهانينا للرئيس المنتخب ال46 للولايات المتحدة الأمريكية جو بايدن ونائبته كاميلا هاريس بفوزهم بالانتخابات الأمريكية الرئاسية”.

وأضاف: “علاقاتنا منذ خمسة عقود راسخة واستراتيجية مع الولايات المتحدة.. وتمنياتنا لهذه العلاقة المزيد من التقدم والرسوخ مع الرئيس المنتخب الجديد”.

وعلى الصعيد الفلسطيني، قالت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي، في حسابها بتويتر أن واشنطن بحاجة إلى علاج من “الترامبية” لاستعادة توازنها الأخلاقي، وذلك بعدما تخلصت من دونالد ترامب، الرئيس المنتهية ولايته”.

وتابعت “العالم أيضا بحاجة لأن يلتقط أنفاسه.. يجب فحص الترامبية بعناية ومعالجتها لاستعادة التوازن الإنساني والأخلاقي والقانوني داخل وخارج الولايات المتحدة”.

بدوره وجه الرئيس الجمهورية التونسية قيس سعيّد رسالة تهاني إلى المرشح اليمقراطي جو بايدن بعد فوزه بالانتخابات الرئاسية الأمريكية.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.