مدير منظمة الصحة العالمية يعلّق على “لقاح شركة فايزر الفعّال”

0

المنبر التونسي (لقاح فايزر) – اعتبر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غبريسوس أن إعلان شركتي «فايزر» (الولايات المتحدة) و«بيونتيك» (ألمانيا) أن لقاحهما ضد كوفيد-19 «فعّال بنسبة 90 في المائة»، هو «نبأ مشجع».

وكتب مدير المنظمة الأممية في تغريدة، اليوم الاثنين، «نرحّب بالأنباء المشجّعة في مجال اللقاح الذي تطوّره شركتا فايزر وبيونتيك ونشيد بجميع العلماء والشركاء في العالم الذين يطوّرون أدوات جديدة آمنة وفعّالة للتغلب على كوفيد-19»، وفق ما ذكرته وكالة الصحافة الفرنسية.

ودعا تيدروس، في وقت سابق اليوم، إلى مواصلة مكافحة وباء «كوفيد-19»، محذراً من أن العالم ربما سئم مواجهة هذه الجائحة، إلا أنها «لم تسأم منه».

وقال خلال الجمعية العامة السنوية للمنظمة في جنيف التي استؤنفت (الاثنين) بعدما توقفت في ماي إنه من الحيوي للناس اعتماد ما يوفره العلم من نصائح، وألا يحيدوا نظرهم عن الفيروس. وأكد: «ربما سئمنا من (كوفيد-19) إلا أنه لم يسأم منا».

وحذر تيدروس، المحجور بسبب مخالطته شخصاً ثبتت إصابته بـ«كوفيد-19»، من أن الفيروس يستغل الضعف، وأوضح: «يستغل الأشخاص الذين يعانون صحة ضعيفة، لكن ليس فقط هذا، بل يستغل انعدام المساواة والانقسام والجهل». وأضاف: «لا يمكننا التفاوض معه، أو أن نغمض أعيننا متمنين أن يختفي… وهو لا يكترث للخطابات السياسية أو نظريات المؤامرة… أملنا الوحيد هو العلم والحلول والتضامن».

وأتى كلامه بعدما تسبب «كوفيد-19» بوفاة أكثر من 1.25 مليون شخص، وإصابة 50 مليوناً آخرين عبر العالم، منذ ظهور الفيروس في نهاية العام الماضي في الصين.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.